روسيا تمهل الدبلوماسيين الأمريكيين حتى سبتمبر لمغادرة البلاد
روسيا تمهل الدبلوماسيين الأمريكيين حتى سبتمبر لمغادرة البلاد

أعلنت الرئاسة الـــروسية "الكرملين"، أمس الإثنين، إمهال الدبلوماسيين الأمريكيين حتى شهر سبتمبر المقبل لمغادرة البلاد، تنفيذا لقرار ##الـــرئيس الروسي #الـــرئيس الروسي بتخفيض البعثة الدبلوماسية الأمريكية فـــي موسكو، ردا على العقوبات الأمريكية الجديدة.

وقال المتحدث باسم "الكرملين" ديمتري بيسكوف - فـــي مؤتمر صحفي نقلته وكالة الأنباء الـــروسية "تاس" - إن موظفي السفارة الأمريكية فـــي موسكو منحوا ما يكفي مـــن الوقت لمغادرة البلاد على أساس اتباع الرأفة، مشيرا إلى طرد واشنطن لدبلوماسيين روسيين فـــي نهاية العام الماضي.

وأضاف أن هذه ممارسة معتادة ، موضحا أن مطالبة الولايات المتحدة بهذا التقليص الضخم للدبلوماسيين الروس فـــي توقيت مثل ليلة رأس السنة الجديدة كانت "غير إنسانية" و"غير صحيحة" ، مؤكدا أن المدة المحددة للدبلوماسيين الأمريكيين فـــي روسيــــا حتى 1 سبتمبر لا تعني أنه لا يمكن إجراء أي حوار فـــي هذا الشأن.

وأوضح أن قرار طرد 755 مـــن أعضاء السفارة الأمريكية اتُّخذ لأن العدد الإجمالي لكافة الموظفين بما فيهم الدبلوماسيون وغير الدبلوماسيين والأشخاص الذين تم تعيينهم فـــي المكان يبلغ حوالي 1200 شخص حاليا.

وقال إن المسألة هنا لا تتعلق بالدبلوماسيين فحسب بل بالموظفين ككل، وإن الجانب الأمريكي سيقرر بنفسه مـــن يرسل ضمن الشروط المحددة.

وأضاف المتحدث أن الكرملين يمتنع عن توقع ما إذا كـــان تخفيض عدد الدبلوماسيين الأمريكيين فـــي روسيــــا يمكن أن يرتبط بإجراءات إصدار التأشيرات.

وردا على سؤال حول الظروف التي يمكن أن تتخذ موسكو بموجبها تدابير انتقامية جديدة ضد الولايات المتحدة، كرر بيسكوف تصريحات الـــرئيس #الـــرئيس الروسي بـــأن روسيــــا تحتفظ بالحق فـــي الرد بتدابير أخرى، بيد أنه لم يعتبرها ضرورية، حيث إن "روسيــــا مهتمة بشكل عام بمواصلة التعاون هناك حيث تفي بمصالحها".

وكان بوتين أعلن، أمس، أن روسيــــا طالبت الولايات المتحدة بخفض عدد الدبلوماسيين فـــي روسيــــا تقريبا ثلاث مرات.

وفي وقـــت ســـابق مـــن الأسبوع الحالي، تبنى مجلس الشيوخ الأمريكي بأغلبية ساحقة مـــن 98 صوتا ضد صوتين قانونا يشدد العقوبات الأمريكية مـــن جانب واحد ضد روسيــــا وإيران وكوريا الشمالية ، وأجيز مشروع القانون بأغلبية الأصوات (419 مقابل 3) فـــي مجلس النواب، وقال البيت الأبيض إن ترامب سيوقع على الوثيقة.

المصدر : الوطن