السعودية تعترض على بيان قطر أمام "الإيكاو"
السعودية تعترض على بيان قطر أمام "الإيكاو"

سجل الوفد السعودي المشارك فـــي جلسة استثنائية لمنظمة الطيران المدني الدولي (إيكاو)، اعتراضه على البيان القطري، الذي "لم يلتزم بمسببات عقد الجلسة".

وعقد مجلس "إيكاو"، جلسة استثنائية بناء على الشكوى المقدمة مـــن قطر، وفقا للمادة 54 (ن) مـــن اتفاقية الطيران المدني الدولي (شيكاجو 1944)، التي تمنح الدول الأعضاء الحق ببحث أي مسألة تتعلق بالاتفاقية.

وشاركت السعودية بوفد على رأسه رئيس الهيئة العامة للطيران المدني عبد الحكيم بن محمد التميمي، حسبما أفادت وكالة الأنباء السعودية (واس).

وافتتح رئيس مجلس المنظمة الجلسة بتأكيده تجنب الخوض فـــي الأمور السياسية، والالتزام بالأمور الفنية التي هي مـــن اختصاص "إيكاو".

وألقى رئيس الوفد القطري وزير النقل بيانا تهجم فيه على الدول الأربع الداعية لمكافحة الإرهاب (السعودية والإمارات والبحرين ومصر)، ووصف قرارات المقاطعة بأنها "إجراءات تعسفية اتخذتها الدول الأربع لحصار دولة قطر" كما زعم.

واعترض رئيس الوفد السعودي على البيان القطري، الذي "لم يلتزم بمسببات عقد الجلسة الاستثنائية بموجب المادة 54 (ن) المخصصة للأمور الفنية فقط"، وسجل رئيس وفد المملكة رفضه للبيان القطري "المليء بالمغالطات والمخالف للواقع بالنيابة عن الدول الأربع".

وقدمت وفود السعودية والإمارات والبحرين ومصر، ورقة عمل مشتركة، تضمنت الإجراءات التي تم اتخاذها بالتعاون مع مكتب "إيكاو" الإقليمي فـــي القاهرة، مـــن أجل تعزير السلامة الجوية فوق المياه الدولية بالشرق الأوسط، التي تضمنت إِفْتَتَحَ 9 مسارات جوية إضافية لتخفيف الضغط على المسارات الحالية فوق المياه الدولية.

ولقيت الورقة استحسان أعضاء المجلس الذي أشاد بروح التعاون أوضح دول المنطقة على مستوى الفنيين فـــي الطيران المدني.

المصدر : الوفد