روسيا: الاتفاق النووي مع إيران لا يزال فعالاً وعلى واشنطن الالتزام به
روسيا: الاتفاق النووي مع إيران لا يزال فعالاً وعلى واشنطن الالتزام به

أكدت وزارة الخارجية الـــروسية، الأربعاء، أن الاتفاق حول البرنامج النووي الإيراني لا يزال فعالاً، مطالبةً جميع الدولة بما فيها الولايات المتحدة بالالتزام به.

ووفق ما نقلت وكالة (سبوتنيك) الـــروسية، عن مدير دائرة شؤون أمريكا الشمالية، بوزارة الخارجية الـــروسية، جيورجي بوريسينكو قوله: "سيكون مـــن حق إيران التخلي عن تنفيذ الاتفاق النووي فـــي حال فرضت الولايات المتحدة عقوبات مجدداً".

وأضاف: "إذا انسحبت الولايات المتحدة بالفعل مـــن خطة الأعمال المشتركة الشاملة، سيضع ذلك إمكانية تنفيذها فـــي موضع الشك، وهذا قد يؤدي إلى تخلي إيران عن التزاماتها، خاصة فـــي حال بدأت الولايات المتحدة بفرض العقوبات على طهران مجدداً، والتي تم رفعها فـــي وقـــت ســـابق، وسيكون مـــن حق إيران وقف تنفيذ الاتفاق".

وشدد على ضرورة بقاء الاتفاق قائماً، وتنفيذه مـــن قبل كافة الأطراف، مؤكداً أنه "حسب فهمنا، فإن هذا اتفاق فعال وعامل، ويخدم مصالح كافة الأطراف".

وأشار إلى أن موسكو لا تفهم مصلحة الولايات المتحدة فـــي الانسحاب مـــن الاتفاق النووي، مؤكداً أن هذا الانسحاب سيؤدي إلى زعزعة استقرار الشرق الأوسط، وسيؤثر على الاستقرار العالمي.

يأتي هذا وسط تقارير تفيد بـــأن الـــرئيس الأمريكي #الـــرئيس الامريكي يعتزم الأسبوع المقبل، إتهام إيران بعدم الالتزام بشروط الاتفاق، وذلك فـــي المراجعة الدورية للاتفاق أمام الكونجرس، وفي هذه الحالة ستبدأ مهلة مـــن 60 يوماً، يتعين على مجلس الشيوخ الأمريكي خلالها البت فـــي إعادة فرض عقوبات على إيران، وفي حال اتخاذ مثل هذه الخطوة، سيكون ذلك بمثابة إلغاء للاتفاقية النووية مـــن جانب الولايات المتحدة، غير أنه ليس مـــن المؤكد توافر أغلبية تؤيد هذه الخطوة.

فيديو: هل يقلب ترامب الطاولة على الاتفاق النووي؟

 

المصدر : دنيا الوطن