المالكي يتوقع حدوث "مفاجآت" بالانتخابات ويحذر من "زوال النصر"!
المالكي يتوقع حدوث "مفاجآت" بالانتخابات ويحذر من "زوال النصر"!

 

وقال المالكي في حوار مع قناة "الميادين"، إنه "في حال بقيت المشاكل فإن النصر الذي تحقق في مختلف المحافظات سيكون عرضة للزوال مرة أخرى"، مضيفاً أن "ما يبعث على الأمل أن أبناء المناطق التي تأثّرت أكثر من مرة بالإرهاب بات لديها من الوعي الكافي ومن الانسجام الجيّد مع سير العملية السياسية".

وفي الشأن السياسي، قال المالكي إن "الانتخابات المقبلة في العراق صعبة وقد يكون فيها مفاجآت وتدخلات خارجية"، مشيراً إلى أن "القانون الذي سيُعمَل به في الانتخابات المقبة لم يُقرَّر بعد".

وبخصوص استفتاء استقلال منطقة كردستان المزمع إجراؤه في شهر سبتامبر/ أيلول المقبل، ذكر المالكي "نختلف مع الاستفتاء في منطقة كردستان كمقدمة للانفصال وليس له غطاء دستوري أو أساس قانوني، لم نعرف دولة وقفت إلى جانب هذا الاستفتاء من الاتحاد الأوروبي إلى الأميركيين وإيران وتركيا والدول العربية".

من جهة أخرى، تابع المالكي، "نرحّب بتطوير العلاقة مع السعودية على أساس الاحترام لسيادة العراق وبعيداً من أي توجيهات طائفية"، مبيناً "نريد من السعودية وجميع دول الخليج (الفارسي) التفاعل مع العراقيين بغضّ النظر عن انتمائهم الطائفي والمذهبي والسياسي والديني".

وكان المالكي جدد، السبت (13 مايو/ايار 2017)، رفضه أي "تعطيل" للانتخابات، محذرا من وجود "مؤامرة مخفية" تسعى لتحقيق ذلك وفتح الباب أمام "التدخلات"، فيما دعا إلى إلغاء مبدأ "الأقلية والأكثرية" بين العراقيين.

102-4

المصدر : وكالات