بالصور.. احتفالية مصرية فى أديس أبابا بالذكرى 44 لإنتصارات أكتوبر
بالصور.. احتفالية مصرية فى أديس أبابا بالذكرى 44 لإنتصارات أكتوبر

نظم ملحق الدفاع المصرى لدى الإتحاد الأفريقى مساء أمس إحتفالية بمناسبة الذكرى الرابعة والأربعين لإنتصارات أكتوبر المجيدة والذى يعد أول إحتفال يقام داخل مفوضية الاتحاد الافريقى وذلك بمقر الإتحاد بالعاصمة الأثيوبية " أديس أبابا " بحضور أبو بكر حفنى سفير مصر وأعضاء البعثة الدبلوماسية والجالية المصرية و المنتدبين للعمل بمفوضية الإتحاد الأفريقى.

و حضرالاحتفال مـــن مفوضية الأتحاد الافريقى السفير إسماعيل شرقى مفوض السلم والأمن والسفيرة الدكتورة أمانى أبوزيد مفوض البنية التحتية والطاقة و  سيفيليم بام رئيس فرع عمليات دعم السلام بمفوضية الأمـــن والسلم بالإتحاد الافريقى و سفراء ( الأمارات – الكويت – الأردن – فلسطين) وأعضاء البعثات الدبلوماسية, وملحقى الدفاع بدولة المقر.

أشار ملحق الدفاع فـــى كلمته إلى إنطلاق القوات المسلحة يوم السادس مـــن أكتوبر عام 1973 لتحرير سيناء وتحقيق أعظم الإنتصارات وتأكيد إرادة مصر الحرة وإعلاء راية العزة للوطن والتمهيد لسلام قائم على العدل، وأضاف أن نصر أكتوبر سيظل برهاناً على تماسك المصريين وإلتفافهم حول قواتهم المسلحة، مؤكداً على أن حرب أكتوبر جسدت أعظم صور التضامن العربى وروح أكتوبر العربية، فضلاً عن تضامن الدول الأفريقية مع شقيقتها مصر فـــى مرحلة النضال ضد الإحتلال.

كما أكد على أن ظاهرة الأرهاب أصبحت التهديد الرئيسى للسلم والأمن العالميين وعزم مصر الأكيد على التخلص مـــن الإرهاب.

وإستعرض خلال كلمته جهود مصر ومساهمتها على المستوى الإقليمى والدولى لدعم السلام والإستقرار والتأكيد على سعى مصر لشراكة حقيقية وتعاون صادق مع أثيوبيا وجميع أشقاؤها للتغلب على التحديات التى تواجهها القارة الأفريقية.

مـــن جانبه ألقى أبو بكر حفنى، سفير مصر فـــى أديس أبابا كلمة أكد فيها على أن الانتصار فـــى حرب أكتوبر المجيدة قد جعل مـــن القوات المسلحة المصرية نموذجاً يُحتذَى به فـــى أدبيات الحروب والإستراتيجيات العسكرية، فضلاً عن التحول الجيوسياسى الجذرى الذى أحدثه هذا النصر العظيم فـــى منطقة الشرق الأوسط.

كما أبرز السفير المصرى فـــى كلمته الرمزية بالاحتفال بالذكرى الـ44 لهذا الحدث الجلل فـــى المقر الرئيسى للاتحاد الأفريقى، حيث تُعَد مصر إحدى الدول المؤسسة لمنظمة الوحدة الأفريقية ولطالما أكدت على إيمانها الراسخ بالمبادئ والقيم التى قامت عليها المنظمة، مشدداً على الموقع المتقدم الذى تحتله القارة الأفريقية فـــى السياسة الخارجية المصرية، ومنوهاً بالجهود التى توليها مصر فـــى سبيل الحفاظ على أمن واستقرار ورخاء أفريقيا.

و تضمن الحفل عرض أفلام وثائقية وصور نادرة عن حرب أكتوبر وفيلم عن العلاقات المصرية الأفريقية مـــن إنتاج إدارة الشئون المعنوية للقوات المسلحة، كما تضمن الحفل تنظيم حرم الملحق الدفاع معرض عن الحضارة المصرية على مراحل التاريخ.

 

احتفالية مصرية فـــى أديس أبابا (1)
احتفالية مصرية فـــى أديس أبابا (1)

 

احتفالية مصرية فـــى أديس أبابا (2)
احتفالية مصرية فـــى أديس أبابا (2)

 

 

احتفالية مصرية فـــى أديس أبابا (3)
احتفالية مصرية فـــى أديس أبابا (3)

 

 

احتفالية مصرية فـــى أديس أبابا (4)
احتفالية مصرية فـــى أديس أبابا (4)

 

 

احتفالية مصرية فـــى أديس أبابا (5)
احتفالية مصرية فـــى أديس أبابا (5)

 

 

احتفالية مصرية فـــى أديس أبابا (6)
احتفالية مصرية فـــى أديس أبابا (6)

 

المصدر : اليوم السابع