تعرّف على الأوراق والإجراءات المطلوبة لتركيب عداد كهرباء
تعرّف على الأوراق والإجراءات المطلوبة لتركيب عداد كهرباء

يحتاج الكثير منا توصيل عداد كهرباء لمنزله الجديد أو ورشته أو محله التجارى، ومع الروتين الحكومى، وكثر مطالب شركات الكهرباء نحتاج أن نسأل موظفى الكهرباء لمعرفة المطلوب، أو سؤال شخص قام بالتركيب قبل ســـابق.

وحرصا مـــن «الدستور» على تقديم خدمة متميزة لمتابعيه نقدم لكم الأوراق المطلوبة لتركيب العداد بصورتها الرسمية، عدا العدادات الكودية فلها وضع خاص، وفيما يلي المستندات الواجب توافرها:

أولا: بالنسبة للمنازل:-
1- تقديم صورة ضوئية مـــن إثبات شخصية للمنتفع (بطاقة الرقم القومي- جواز سفر ) بعد الإطلاع على الأصل.
2- تقديم أصل موافقة الحي التابع لـــه العقار على توصيل الكهرباء بالنسبة للمدن، وكذلك موافقة المجالس المحلية بالنسبة للقرى استنادا لأحكام القانون رقم (119) لسنة 2008 بإصدار قانون البناء الموحد ولائحته التنفيذية.
- وفى حالة تبعية العقار لهيئة المجتمعات العمرانية الجديدة يلزم موافقة جهازالمدينة.
- أما فـــى حالة تبعية المشروع للمناطق الصناعية يلزم موافقة هيئة التنمية الصناعية أو هيئة الاستثمار.
3- صورة ضوئية مـــن سند الملكية أو الحيازة موثقًا فـــى الشهر العقارى بعد الإطلاع على الأصل، وفي حالة عدم توثيقه يتم أخذ إقرار كتابي على طالب التغذية أو وكيله بصحة ما ورد بهذا السند ومسئوليته عما يتضمنه مـــن بيانات.
4 - صورة ترخيص المبنى مع الرسم الهندسي الخاص به بالنسبة للمنشآت المنظمة الصادر بها ترخيص بناء.

ثانيا: بالنسبة للمحلات التجارية والورش وما فـــي حكمها:-
1 - صورة ضوئية مـــن إثبات الشخصية للمنتفع (بطاقة الرقم القومي) بعد الإطلاع على الأصل.
2- موافقة الجهة المعنية على مزاولة النشاط، وفي حالة عدم وجودها يتم أخذ إقرار على طالب التغذية بأنه جاري استخراجها.
3- أصل موافقة الأحياء بالنسبة للمدن والمجالس المحلية بالنسبة للقرى على توصيل الكهرباء.
4 - صورة سند الملكية أو الحيازة موثقًا متضمنًا اسم طالب التغذية سواء كـــان شخصًا طبيعيًا أو معنويًا، وفي حالة عدم توثيقه يتم أخذ إقرار كتابي على طالب التغذية أو وكيله بصحة ما ورد بهذا السند ومسئوليته عما يتضمنه مـــن بيانات.
5- صورة ترخيص النشاط أو مزاولة المهنة وكذا صورة البطاقة الضريبية والسجل التجاري بعد الإطلاع على الأصل إن وجدت، وإن لم توجد أي منها يكتفى بإقرار كتابي يوقع مـــن طالب التغذية متضمنًا نوع النشاط الذي سيستخدم الكهرباء مـــن أجله وأنه جاري استخراج التراخيص اللازمة للنشاط أو مزاولة المهنة أو غيرها.

ثالثا: تركيب العدادات للمنشآت الصناعية والاستثمارية فـــي المدن الجديدة أو المناطق الصناعية:-
1- صورة تحقيق الشخصية لطالب التغذية ( بطاقة الرقم القومي) بعد الإطلاع على الأصل.
2- صورة مـــن قرار أو عقد تخصيص موقع المنشأة بعد الإطلاع على الأصل.
3- موافقة جهاز المدينة المختص بهيئة المجتمعات العمرانية الجديدة بالنسبة للمدن التي تنشئها هذه الهيئة على توصيل الكهرباء، أو موافقة هيئة التنمية الصناعية أو هيئة الاستثمار بالنسبة للمشروعات الصناعية فـــي المناطق الصناعية التي تتبعها.
4- صورة مـــن ترخيص النشاط او مزاولة المهنة وكذا البطاقة الضريبية والسجل التجاري أو الصناعي بعد الإطلاع على الأصل، وإن لم توجد مثل هذه المستندات يكتفى بإقرار كتابي يوقع مـــن طالب التغذية متضمنًا نوع النشاط الذي سيستخدم الكهرباء مـــن أجله وأنه جاري استخراج التراخيص اللازمة للنشاط أو مزاولة المهنة أو غيرها.
5- الإقرارات الموقعة مـــن طالبي التوصيل تتم استنادًا إلى أحكام القانون رقم (140) لسنة 1980 فـــي شأن إلغاء الشهادات الإدارية.
6- خطاب معتمد مـــن الجهة التابع لها المنشآت الحكومية متضمنًا الموافقة على التوصيل.

ومع ذلك تحتاج بعض الأماكن مستندات إضافية علاوة على المستندات السابق الإشارة اليها فـــى الحالات معينة:
1- تصاريح حفر الطرق والشوارع لمد الكابلات وإعادة الشي لأصله (أن تطلب ذلك عبور طريق ).
2- تصريح هيئة السكة الحديد حال تعدية خطوط السكك الحديدية.
3- موافقة وزارة الري على تعدية المجاري المائية.

وأخيرا يتم استيفاء الأوراق سالفة الذكر، والتوجه للشركة توزيع الكهرباء التابع لها العقار، واستيفاء نموذج طلب توصيل التغذية الكهربية الموجود بالشركة (مجانا)، وسداد قيمة المقايسة المقررة لتوصيل التغذية الكهربائية والتوقيع على العقد النمطي المقرر لتوريد الطاقة الكهربائية لطالب التغذية على أن يتم تسليم طالب التغذية أو وكيله نسخة مـــن عقد التوريد.

المصدر : الدستور