لجنة للتحقيق في حلق شعر طلاب "غير ملتزمين" بمعهد أزهري في الشرقية
لجنة للتحقيق في حلق شعر طلاب "غير ملتزمين" بمعهد أزهري في الشرقية

قال الدكتور محمد عرابي، وكيل المنطقة الأزهرية بالشرقية، إنه كلف مدير الإدارة الأزهرية بكفر صقر بتشكيل لجنة للتحقيق فـــي واقعة قيام مدير معهد أبو حريز الأزهري بنين بمعاقبة الطلاب غير الملتزمين بتهذيب شعر رؤوسهم بحلق شعرهم كاملاً.

وأضاف لـ "الحدث نيوز"، أن اللجنة ستزور المعهد، غداً، وتستمع لمدير المعهد والطلاب للتأكد مـــن حدوث الواقعة مـــن عدمها مشيرا إلى أنه فـــي حال تأكد الواقعة سيتم اتخاذ الاجراءات اللازمة وفقاً للوائح القانونية .

وأشار إلى أن تقويم سلوك الطلاب مسؤولية كل معلم إلا أن هناك عدة إجرءات يمكن اتباعها حيال أى طالب يخالف التعليمات لا يلتزم بتهذيب مظهره مثل لفت نظره أو عقد اجتماع لمجلس الأباء ولفت نظرهم والتنبيه على ضرورة على الحفاظ على الشكل المناسب والسلوك السوي خاصة لطالب الأزهر أو محاولة لفت نظر الطالب بأي وسيلة تساعد على تقويمه وتحصيله المادة العملية بشكل مناسب فـــي جو يتوافر فيه العوامل النفسية والدراسية الملائمة.

كـــان رواد مواقع سوشيال ميديا " فيس بوك" تداولوا عددًا مـــن المنشورات تفيد بشكوى الطلاب مـــن قيام مدير معهد أبو حريز الأزهري بمعاقبة الطلاب بحلق شعر رؤوسهم كاملاً بعد تحذيرات وجهها لهم بضرورة تقصير الشعر والابتعاد عن قصات الشعر الغريبة مثل "القزع" وغيرها، ما أثار حالة مـــن الجدل ما حيث أيد البعض ما قام به المدير فيما رفضه البعض الآخر.

وعلق مدير المعهد ويدعى " أ ع م " على المنشورات قائلاً " أنا قَائِد عن أي خلل أو مظهر داخل مبنى المعهد أما خارج بوابة المعهد أنا لا أرى ولا أعرف أي طالب لا علاقة لي به وأنا لدي إصرار على الحفاظ على كل شيئ حتى لو خالف التعليمات لو دَفَعَ ذلك الى ترك الوظيفة ".

وقال "الحلاقة ليست عقاب بل للحفاظ على هيبة الأزهر وظهور الطالب الأزهري بالشكل اللائق وليس التقليلد الأعمي فـــي التسريحات الغريبة ".

وأضاف أنه "حلق شعر رؤوس بعض الطلاب بعد التنبيه عليهم كل يوم مـــن بداية الدراسة بأنه سيتم حضور حلاق إلى المعهد لأجل الحلق لمن لا يستجيب فوجدنا الاستجابة مـــن البعض و القليل الذي لا يتسحق الانتساب إلى التعليم الأزهري فكان لابد مـــن فعل ذلك لأجل احترام هيبة الأزهر وإذا كـــان البعض يعترض على ذلك فأنهم لا يحترمون المعلم و كيان الأزهر وأنا ضد هذا حتى لو كـــان ذلك يوجب ترك الوظيفة أنا عازم على تحقيق شيء وهو عودة احترام وهيبة المعلم مهما كانت العواقب وأي شخص يتفوه بكلمة سوء فعليه مواجهتي وأنا بالمعهد كل يوم مـــن الصباح حتى نهاية اليوم".

وتابع: "أنا اكتب ذلك ليس خوفا مـــن أحد أو مجاملة لأحد وأنا مستمر فـــي ذلك إلى حين ظهور الطالب بالشكل اللائق وإحترام الطالب للمعلم وإحترام ولي أمره".

 

المصدر : الوطن