الشركات الصينية تستثمر بصورة جيدة فى كينيا
الشركات الصينية تستثمر بصورة جيدة فى كينيا

حرصت الشركات الصينية الكبيرة العاملة فـــي كينيا على تعريف الجمهور بأنها تقوم بعمل جيد، وتعمل على أساس المبادئ وتسعى إلى مساعدة الكينيين بـــأن يكونوا شركاء نموذجين للمجتمعات.

وأطلقت الشركات الصينية هذه الرسالة فـــي كينيا مـــن خلال تقرير المسئولية الاجتماعية للشركات مـــن قبل رابطة الصين الكينية للتجارة والاقتصاد (كسيتا).

وقال سفير الصين لدى كينيا الدكتور ليو شيانفا، إن هذا هو أول تقرير مـــن نوعه تكفلت به مجموعة مـــن الشركات الصينية العاملة فـــى أي دولة فـــى العالم.

وأضاف أن تقرير البنك الدولي ذكر أن الشركات الصينية العاملة فـــى كينيا لديها 360 موظفا بالمقارنة بـ147 شركة أجنبية أخرى هنا، وأن وسائل الإعلام "يجب أن تخبر الكينيين والعالم عن السائقات التي تعملن فـــي قطارات السكك الحديدية القياسية".

ويبرز تقرير "كسيتا" جهود 73 شركة كبيرة لتحقيق معالم الشراكة مع الكينيين، وهي تشمل تنمية المواهب المحلية والإدارة، ونقل التكنولوجيا، والممارسات التجارية المسئولة، والعمل مع المجتمعات المحلية.

وأشار التقرير إلى أن الصين هى أكبر شريك تجاري لكينيا، وأن الشركات الصينية الأولى قدمت لبناء الملاعب الرياضية فـــي الثمانينيات، وتعاقدت الشركات الصينية الآن على أكثر مـــن 50 % مـــن مشروعات البنية الأساسية فـــي كينيا.

كما تقوم الشركات بزيادة نفوذها، والتحول مـــن مقاولين إلى مستثمرين ومن منشئين لمشغلين.

وتشير الدراسة الاستقصائية الاقتصادية لعام 2017 إلى أن كينيا تدين الآن للصين 313 مليار شلن، وهي ديون مستحقة للسداد فـــي حين أن كينيا تستورد بقيمة 337 مليار شلن مـــن الصين وتصدر فقط بقيمة 10 مليارات شلن.

المصدر : الدستور