دودج تشالنجر SRT ديمون تستخدم مكيف الهواء لتوليد قوة أحصنة إضافية
دودج تشالنجر SRT ديمون تستخدم مكيف الهواء لتوليد قوة أحصنة إضافية

قد يبدو الأمر غريبا وغير معقولا للوهلة الأولى، ولكن الدودج ديمون الجديدة تقوم بتوليد جزء مـــن طاقتها عبر وحدة مكيف الهواء!.. وقد طورت دودج هذه العملية المعقدة للوصول بالديمون إلى مستواها الحالي المدهش عند 840 حصان، ولكن كيف تعمل هذه التقنية تحديدا؟ 
دودج ديمون فـــي الواقع تستخدم محركها لدعم نظام تبريد الهواء، ولتوليد قوة إضافية كذلك.. والسر هنا يقع فـــي مبرد السوائل القابع داخل الديمون، وهو جزء واحد مـــن نظام التبريد الكامل للسيارة. 
بينما تُبقي الديمون على المكونات الأخرى كما هي بدون تغيير، مثل المبرد المشترك ومكثف الهواء والأجزاء الميكانيكية الأخرى، تم تغيير مبرد السوائل بشكل يسمح برفع قوة السيارة بشكل غير تقليدي.
المادة الغازية الساخنة تعبر مكثف الهواء لتتحول إلى سائل دافئ يتم إرساله بعد ذلك إلى صمام موسع يقوم بإعادة توجيه السائل إلى المقصورة أو مبرد السوائل Power Chiller.. ولكن للظفر بعدة أحصنة إضافية لقوة السيارة، يقوم النظام الداخلي بتوليد مادة مبردة للسوائل يتم إرسالها للمبرد المشترك، والذي يزيد مـــن برودة الهواء المرسَل للمحرك.. وياتي دور مبرد السوائل المذكور بالأعلى Power Chiller فـــي خفض درجة حراء الهواء بخمسين درجة فهرنهايت، ما يدفع الهواء المبرد إلى توليد قوة إضافية للمحرك بالهواء المبرد فـــي حلقة دائرية مستمرة.
قد يشير البعض إلى أن مبرد السوائل Power Chiller يستهلك هو نفسه جزءا مـــن طاقة المحرك كي يعمل بكفاءة، ولكن فـــي الواقع الهواء المبرد والمكثف يعوض هذه الخسارة وزيادة، ويخلق المزيد مـــن الطاقة الإجمالية للسيارة.

المصدر : سعودى أوتو