وزير البترول السابق: حقل «ظهر» أضخم اكتشاف في تاريخ البحر المتوسط
وزير البترول السابق: حقل «ظهر» أضخم اكتشاف في تاريخ البحر المتوسط

أعرب المهندس أسامة كمال وزير البترول والثروة المعدنية السابق، عن سعادته البالغة مـــن تقارير أجنبية تشير إلى أن حقل "ظهر" للغاز الطبيعي أضخم اكتشاف فـــي تاريخ البحر المتوسط حتى الآن، مؤكدًا أن الشرق الأوسط فـــي طريقه لقلب موازين الطاقة بالمنطقة.

وقال "كمال" خلال مداخلة هاتفية لبرنامج "المواجهة"، المذاع عبر قناة "اكسترا نيوز"، مساء الإثنين، إن الاحتياطي مـــن الغاز بعد اكتشاف حقل "ظهر" بالبحر المتوسط بمساعدة شركة "ايني" الإيطالية، تقدر بـ 30 تريليون طن غاز.

وأضاف أن دخول حقل "ظهر" للخريطة الإنتاجية، يوفر على الدولة مليار دولار شهريًا، ويجعل القاهرة الثالثة افريقيا كأضخم احتياطي غاز طبيعي بعد الجزائر ونيجيريا، و17 عالميًا، مما يؤثر على لعبة الطاقة بالمنطقة.

وأكد أن اكتشاف حقل "ظهر" فـــي البحر المتوسط منح الحكومة دفعة كبيرة فيما يتعلق بقدرتها على اجتذاب الاستثمارات فـــي قطاع الغاز، لافتًا إلى إيجاد منظومة كاملة تعظّم القيمة المضافة مـــن الاستفادة مـــن الكميات المنتجة مـــن الطاقة.

يُذكر أن موقع "أويل برايس" الأمريكي المتخصص فـــي شئون استثمارات الطاقة، نشر تقريرًا سلط فيه الضوء على الإمكانيات الاستثمارية الهائلة والفوائد الجمة التي يوفرها حقل "ظهر" للغاز الطبيعي فـــي البحر المتوسط، حيث مـــن شأن ثروة كهذه أن تغير قواعد سياسات الطاقة فـــي المنطقة.

المصدر : الدستور