«الزكاة»: تطبيق الضريبة «المضافة» على 3 فئات
«الزكاة»: تطبيق الضريبة «المضافة» على 3 فئات
كشفت مسودة اللائحة التنفيذية لضريبة القيمة المضافة، التي تستعد هيئة الزكاة والدخل لتطبيقها بنسبة 5% اعتبارا مـــن يناير 2018، باستثناء نحو 100 سلعة أساسية، أن المنتجات التي ستفرض عليها الضريبة تنقسم لثلاث فئات، الأولى: «المدخلات - المخرجات» بنسبة 5%، والثانية «الصفرية» بنسبة 0%، والثالثة بعض التوريدات المعفاة مـــن الضريبة.

وأشارت لائحة الضريبة أنها ستطبق أيضا على المنتجات الخاضعة لضريبة القيمة الانتقائية، وبالتالي ستفرض ضريبتين على منتجات التبغ، ومشروبات الطاقة بنسبة 105%، والمشروبات الغازية بنسبة 55%، وذلك تأكيدا لتصريحات رئيس قسم الضريبة والزكاة بالشرق الأوسط وجنوب آسيـــا فـــي شركة «كي بي م جي» روبرت بيس، الذي أكد أن إجمالي الإيرادات المتحصلة عند تطبيق ضريبة القيمة المضافة قد يصل إلى 40 مليار ریال.

وبحسب المسودة، فإن القطاعات العقارية، والتجارية، والسكنية، والاتصالات ستخضع أيضا للضريبة المضافة، إلا أنها لن تفرض على القروض البنكية أسوة بالدول العالمية.

وكان نظام الضريبة المضافة فرض غرامات تصل إلى مليون ريال أو توقيع عقوبة السجن عامين، على موظفي هيئة الزكاة والدخل أو العاملين بها فـــي حال إدانتهم بإفشاء مـــعلومات سرية للأشخاص الخاضعين للضريبة ممن تلقوها منهم بصفتهم الرسمية، إضافة إلى فرض غرامات تبدأ مـــن 20 ألف ريال والإحالة إلى المحكمة الإدارية تمهيدا لتطبيق عقوبات إضافية.

فـــي حين منعت هيئة المحاسبين القانونيين كافة المحاسبين مـــن الجمع أوضح خدمات المراجعة القانونية والاستشارات المقدمة للعميل ذاته فـــي نفس العام، إلا أن الهيئة أجازت الجمع أوضح الخدمات القانونية والأخرى المتعلقة بالزكاة والضريبة لنفس العميل خلال العام الواحد.

وحدد النظام عددا مـــن الغرامات للمتخلفين عن سداد مبلغ الضريبة بدفع 1000 ریال، إضافة إلى غرامات متفاوتة بحسب تأخرهم، إذ أقر النظام فرض غرامة 25% مـــن قيمة الضريبة لمن تأخر فـــي سدادها لمدة تجاوزت 365 يوما، و20% لمن سدد الضرائب خلال فترة ما أوضح 90-365 يوما، وغرامة 10% مـــن قيمة الضريبة لمن تأخر فـــي سدادها خلال مدة تراوح ما أوضح 30-90 يوما، و5% لمن تأخر فـــي سدادها لأقل مـــن 30 يوما.

أما فـــي حال سدد الشخص الغرامة المستحقة عليه، والضريبة التي بسببها غرم، ثم وجد أن الضريبة ليست مستحقة، فإنه يحق لـــه استرداد قيمة الغرامة التي سددها المرتبطة بالضريبة.

وأقر النظام معاقبة أي شخص غير مسجل لأغراض ضريبة القيمة المضافة، وأصدر فاتورة تتضمن مبلغ الضريبة أو ذكر فيها أن القيمة مشمولة على ضريبة المضافة، أو حاول فرضها بغرامة تعادل 1000 ریال أو ضعف مبلغ الضريبة أيهما أكبر.

يذكر أن المنتجات غير خاضعة لضريبة القيمة المضافة، تشمل على سبيل المثال لا الحصر«اللحوم، والأسماك، والخضروات، والفواكه، والألبان، والمياه، والزيوت، والبيض، والسكر، والكتب، والخدمات الطبية، والخدمات والمالية، والأجبان».


المصدر : صحيفة عكاظ