حصيلة نقاط البيع تهبط 10 ملايين ريال في 30 يوماً
حصيلة نقاط البيع تهبط 10 ملايين ريال في 30 يوماً
هبطت قيمة المبيعات عبر نقاط البيع فـــي السعودية خلال شهر يونيو الماضي إلى 10 ملايين ريال بنسبة 1% لتصل قيمتها الإجمالية إلى نحو 18.1 مليار ريال مقارنة بـ 18.2 مليار ريال خلال نفس الفترة مـــن العام الماضي، وذلك بحسب ما أظهرته نشرة مؤسسة النقد العربي السعودي (ساما) الشهرية.

وبالمقارنة مع شهر مايو الماضي فقد تراجعت المبيعات عبر نقاط البيع بنسبة 4%، مسجلة بذلك أول انخفاض منذ بداية العام الحالي.

ووصل حجم المبيعات عبر نقاط البيع فـــي شهر مايو الماضي 18.8 مليار ريال محققة بذلك أعلى مستوى لها.

وأوضحت النشرة أن المبيعات أجريت مـــن خلال 61 مليون عملية، عبر نحو 299 ألف جهاز.

ووفقا للنشرة تراجعت السحوبات النقدية مـــن أجـــهزة الصرف الآلي خلال شهر يونيو الماضي بنحو 11% لتصل إلى نحو 64.8 مليار ريال مقارنة بشهر يونيو 2016.

وتمت هذه السحوبات النقدية مـــن خلال نحو 18 ألف جهاز صرف آلي للمصارف العاملة والشبكة السعودية، وعبر نحو 166 مليون عملية.

فـــي هذا السياق، لفت الخبير الاقتصادي ناصر القفاري لـ«الحدث نيوز» إلى أن انخفاض قيمة المبيعات عبر نقاط البيع يعتبر أمرا طبيعيا وغير مقلق.

وحول أسباب الانخفاض، ذكر الفقاري أن التراجع جاء فـــي شهر رمضان إثر التخفيضات التي أطلقتها كثير مـــن مراكز البيع خلال الشهر الفضيل، إذ شهدت غالبية مراكز بيع التجزئة عروضا لتخفيضات متنوعة.

وأوضح أن المستهلك أصبح واعيا أكثر فـــي الإنفاق الاستهلاكي، لافتا إلى أنه كـــان فـــي السابق المستهلك ينفق فـــي شهر رمضان أكثر مـــن حاجته وقدرته على الدفع.

وذكر أنه مازال هناك مستهلكون كثيرون يفضلون الشراء نقدا بدلا مـــن الدفع عن طريق بطاقات البنوك أو الائتمان.


المصدر : صحيفة عكاظ