عمال سونلغاز في إضراب وطني والتحضير لمسيرة حاشدة ببجاية
عمال سونلغاز في إضراب وطني والتحضير لمسيرة حاشدة ببجاية

أعلن   المكتب الوطني للنقابة المستقلة لعمال الكهرباء والغاز "سناتاق" عن اضراب وطني فـــي الـ20 مـــن الشهر الجاري متبوعا بمسيرة وطنية بولاية بجاية.

ودعت "سناتاق" فـــي بيان لها تحوز "السلام" على نسخة منه العمال لـ"الزحف" نحو ولاية بجاية بهدف ايصال صوتهم  للمسؤولين وتحسيسهم بمدى خطورة الوضع بشركة سونلغاز. 

 كما ناشدت النقابة عبد المجيد تبون الوزير الأول التدخل لإعادة الأمور إلى نصابها ووضع حد لتصرفات مسؤولين بسونلغاز يعملون –حسب ذات البيان- على خلق البلبة وزرع الفتنة عن طريق استهداف العمال باجراءات عقابية ما مـــن شأنه أن يزيد مـــن احتدام الوضع وخلق جو مـــن اللااستقرار داخل الشركة.

وأحصت "سناتاق" خلال فترة ثلاث أشهر نظمت خلالها سلسلة مـــن الإضرابات، صدور إجراءات عقابية فـــي حق 92 نقابيا، مع إحالة أزيد مـــن 900 عامل على القضاء واصدار أحكام قضائية فـــي حقهم بسبب ممارستهم حق الإضراب، اضافة إلى تقديم شكاوى ضد 29 عاملا كما توجد 16 شكوى فـــي النظر أمام وكلاء الجمهورية فـــي شتى الولايات، فضلا على ادانة النقابي مدان بالسجن وهي الاجراءات التي وصفتها النقابة بـ "التعسفية".

هذا وأحصت ذات النقابة 4000 عامل تمت معاقبتهم بتقدير 00 فـــي المردودية الشهرية مع خصومات فـــي الراتب الشهري وأكثر مـــن 700 عامل حرموا مـــن المنح التشجيعية السنوية الخاصة بسنة 2016، فضلا على تجميد الحسابات البريدية لسبع قيادات  نقابية مع توقيف تام للراتب رغم تواجدهم بمناصب عملهم،اضافة الى تهديدات فـــي حق 9000 عامل مـــن قبل مفتشيات العمل مـــن أجل إجبارهم على الانسحاب مـــن النقابة المستقلة والتوقّف عن الإضراب والاحتجاج.

 

 

المصدر : الجزائر تايمز