فوائد الجزر فى علاج الرؤية والشيخوخة وسموم الجسم
فوائد الجزر فى علاج الرؤية والشيخوخة وسموم الجسم

ذكر موقعonly my health” ” الطبى أن الجزر يوفر فيتامين (أ) ومجموعة مـــن الفوائد الصحية الأخرى المثيرة للإعجاب، بما فـــى ذلك الجلد، والوقاية مـــن السرطان، ومكافحة الشيخوخة، ومن أبرز الفوائد مـــن الجزر هى:

1- يحسن الرؤية

هناك بعض الحقيقة فـــى الحكمة القديمة التى تقول إن الجزر يقوى النظر، وذلك لأن الجزر غنى بالبيتا كاروتين، والتى يتم تحويلها إلى فيتامين (أ) فـــى الكبد، كما يتم تحويل فيتامين (أ) فـــى شبكية العين، إلى رودوبسن، وهو الصباغ الأرجوانى اللازم للرؤية الليلية، كما تبين أيضا أن بيتا كاروتين يعمل على الحماية مـــن الضمور البقعى وإعتام عدسة العين الشيخوخى.

2- يساعد على منع السرطان

وقد أظهرت الدراسات أن الجزر يقلل مـــن خطر الإصابة بسرطان الرئة وسرطان الثدي وسرطان القولون.

3- يبطئ الشيخوخة

مستوى عال مـــن بيتا كاروتين فـــى الجزر يعمل كمضاد للأكسدة التى تمنع مـــن تلف الخلايا فـــى جسم الإنسان، وتساعد على إبطاء الشيخوخة.

4- يعزز الجلد وصحته

فيتامين (أ) ومضادات الأكسدة فـــى الجزر يعمل على حماية الجلد مـــن أضرار أشعة الشمس، كما يمنع مـــن التجاعيد المبكرة، وحب الشباب، وجفاف الجلد، والتصبغ.

5- يساعد على منع العدوى

ومن المعروف أن الجزر مـــن قبل الأعشاب التى تمنع العدوى. ويمكن استخدامه على قطع المقطعة الخام أو المغلى أو مهروسة.

6- يمنع أمراض القلب

وتظهر الدراسات أن الوجبات الغذائية العالية فـــى الكاروتينات ترتبط مع انخفاض خطر الإصابة بأمراض القلب، والجزر ليس فقط بيتا كاروتين ولكن أيضا ألفا كاروتين واللوتين.

7- يطهر الكبد

فيتامين (أ) يساعد الكبد فـــى مسح السموم مـــن الجسم، كما أنه يقلل مـــن الصفراء والدهون فـــى الكبد، حيث إن الألياف الموجودة فـــى الجزر تساعد على تنظيف القولون وتسرع حركة النفايات.

المصدر : اتحاد الإذاعة والتلفزيون المصرى