فيس بوك يتحدى الحكومة الصينية ويتحايل على الحجب بإطلاق تطبيق جديد
فيس بوك يتحدى الحكومة الصينية ويتحايل على الحجب بإطلاق تطبيق جديد

 حظر موقع فيس بوك وجميع تطبيقاته فـــى الصين لسنوات، ولكن يبدو أن الشركة وجدت وسيلة للالتفاف على هذا الحجب، إذ كشفت صحيفة نيويورك تايمز فـــى تقرير جديد إطلاق فيس بوك لتطبيق يحمل اسم  colored balloons دون أن يلاحظ لأى شخص.

ووفقا للتقرير وافق فيس بوك على اطلاق التطبيق فـــى مايو، ووصل إلى الصين عن طريق شركة محلية تحمل اسم Youge Internet Technology، ورغم عدم وجود دليل قوى على أن التطبيق تابع لفيس بوك، إلا أنه مشابه لتطبيق Moments التابع للشركة، ومع ذلك، يمكن أن يكون هذا التطبيق أيضا مجرد نسخة مقلدة مـــن تطبيق Moments، وليس تطبيقا رسميا، فالفرق الأساسى أوضح  تطبيق colored balloons و Moments هو أن الأول يربط المستخدمين مـــن خلال وى شات، بدلا مـــن فيس بوك.

ولم تنكر فيس بوك مـــن جانبها التقرير، وقالت لصحيفة نيويورك تايمز: "لقد قلنا منذ فترة طويلة أننا مهتمون بالصين، ونقضى الوقت فـــى فهم ومعرفة المزيد عن البلاد بطرق مختلفة".

وتحاول الشركات الأمريكية اقتحام الصين، التى تحظر الخدمات الشعبية مثل "يوتيوب، تويتر، وجوجل"، لذا قد يكون تطبيق colored balloons محاولة لمساعدة فيس بوك على فهم السوق بشكل أفضل.

جدير بالذكر، أنه على الرغم مـــن أن زوكربيرج قام بزيارات متعددة إلى الصين فـــى محاولة لتحسين العلاقات، فمن غير المرجح أن يسمح للشبكة الاجتماعية التعدى على جدار الحماية العظيم.

المصدر : اليوم السابع