هل شراء نوت بوك جديد أفضل أم ترقية جهازك القديم؟
هل شراء نوت بوك جديد أفضل أم ترقية جهازك القديم؟

عندما يكون أداء جهاز نوت بوك الخاص بك ضعيف ولا يستطيع مواكبة البرامج والتطبيقات الجديدة، فسيكون أمامك أحد الخيارين إما شراء حاسوب جديد بإمكانيات أسرع وأحدث أو القيام بترقيته.

فإذا كنت تملك لمدة ثلاث سنوات جهاز Lenovo Z50-70 الذي يتضمن معالج ntel Core i5 وذاكرة عشوائية 8 جيجابايت وقرص مُسْتَحْكَم بسعة 1 تيرابايت، ويحتوي أيضًا على معالج رسوميات Nvidia GeForce 840M هل سيكون الأفضل إليك أن تعمل على ترقية هذا الجهاز أم الحصول على آخر جديد؟ إذا كنت تريد الحصول على إجابة مناسبة إليك عليك أخذ هذه النقاط فـــي اعتبارك قبل اتخاذ القرار

  • هل هناك إمكانية لترقية الجهاز الخاص بك؟

هناك الكثير مـــن أجـــهزة الحاسوب المحمولة وأجهزة النوت بوك مغلقة تمامًا ولا يمكن القيام بفتحها، لكن فـــي حالة ما إذا كـــان الجهاز الخاص بك يمكن فتحه فالمكونات الوحيدة التي يمكنك استبدالها أو ترقيتها هي الذاكرة العشوائية وقرص التخزين، ولا يمكنك على الإطلاق تغيير المعالج أو بطاقة الرسوميات أو الشاشة.

يتم التأكد مـــن إمكانية ترقية الذاكرة العشوائية الخاصة بجهازك القديم أو أقراص SSD مـــن خلال الاتصال بخدمات الشركة المصنعة للجهاز أو مـــن خلال أداة Crucial’s Advisor التي تعطيك مـــعلومات كافية بـــشأن المكونات التي ستحتاجها.

  • هل ستؤدي ترقية الجهاز إلى الحصول على تحسن فـــي الأداء؟

إذا كـــان جهاز نوت بوك الخاص أداؤه بطيء ولا يستطيع تنفيذ المهام السريعة التي تتطلب معالج قوي، فإن عملية الترقية لن تساعدك على هذا الأمر، وإذا كنت فـــي حاجة لتجربة ألعاب مميزة أو تقوم بترميز مقاطع الفيديو وتحرير الصور عالية الدقة فإن شراء جهاز جديد هو الخيار الأفضل إليك.

الترقية الأكثر فائدة إليك هو التحول لاستخدام قرص التخزين الصلب SSD، لأنها تمكن المستخدم مـــن تحميل الكثير مـــن البرامج ونسخ الملفات وتوفر سرعة التبديل أوضح المهام.

  • ما الميزانية التي قمت بتحديدها؟

إذا كنت تريد الحصول على أداء يتفوق على أداء جهازك القديم، ستحتاج الحصول على حاسوب جديد على الأقل يحتوي على هذه المواصفات وليس أقل مـــن ذلك:

  1. معالج Intel Core i5.
  2. ذاكرة عشوائية 8 جيجابايت
  3. SSD بسعة 256 جيجابايت
  4. معالج رسوميات Nvidia GTX 1050 أو أعلى.

يمكنك بكل بساطة الحصول على حاسوب بهذه المواصفات بأقل مـــن 600 دولار مثل Acer Aspire E 15، وإذا كنت تفضل أجـــهزة توفر لك تجربة ألعاب مميزة يمكنك الحصول على جهاز Dell’s Inspiron 15 7000 بتكلفة 849$ الذي يأتي بمعالج Core i5 ومعالج رسوميات Nvidia GTX 1050.

بالنسبة للترقية، يمكنك الحصول على SSD بسعة 256 جيجابايت بتكلفة 99$والحصول على ذاكرة عشوائية 8 جيجابايت بسعر يبدأ مـــن 30 إلى 60$.

فـــي النهاية يمكننا القول أن Lenovo Z50-70 لم يكن بالفعل قديمًا أو بطيئًا والحاجة إلى تحسين أداؤه يفضل أن تكون مـــن خلال الترقية وليس استبداله بآخر جديد.

المصدر : التقنية بلا حدود