النواب يتسلم 150 "تابلت" مقدمة كمنحة من الاتحاد الأوروبي لأعضاء المجلس
النواب يتسلم 150 "تابلت" مقدمة كمنحة من الاتحاد الأوروبي لأعضاء المجلس

تسلم مجلس النواب، اليوم الاثنين، أجـــهزة لوحية (تابلت) مقدمة كمنحة مـــن الاتحاد الأوروبي لأعضاء المجلس.

وقال رئيس المجلس عاطف الطراونة، خلال الحفل الذي أقيم بقاعة نمر الحمود بمبنى "النواب"، إن أول إنجازات هذا المشروع هو تزويد المجلس بـ ١٥٠ جهازا لوحيا (تابلت)، بهدف استخدامه مـــن قبل النواب للوصول إلى البرلمان الإلكتروني.

وأضاف أن هذه الأجهزة تسهل مهمة النائب والأمانة العامة لمجلس النواب، بحيث يكون جدول أعمال المجلس خلال دقائق أوضح يدي النائب إلكترونيًا، معربًا عن أمله أن يتم تطوير نظام البرمجيات والصوتيات فـــي مجلس النواب بشكل ينسجم مع التطور التكنولوجي وبالتالي التساوي مع البرلمانات الأوروبية.

وأعرب الطراونة، خلال الحفل الذي حضره النائب الأول لرئيس المجلس خميس عطية ومساعداه صوان الشرفات وموسى الوحش، عن شكره للاتحاد الأوروبي على ما قدمه ويقدمه مـــن دعم لمجلس النواب، كما أكد عمق ومتانة العلاقة ما أوضح الجانبين.

مـــن جانبه، قال رئيس بعثة الاتحاد الأوروبي لدى الأردن السفير أندريا فونتانا إن الجهد المشترك ما أوضح الجانبين معني بتحسين أعمال البرلمان إلكترونيًا والحوكمة البرلمانية.

وأضاف أن هذا المشروع يهدف إلى تحسين العمل المؤسسي والذي مـــن شأنه تطوير الأعمال البرلمانية، وتحسين كيفية تبادل المعلومات والتشارك ما أوضح المواطن والنائب.

وتابع فونتانا أننا فـــي الاتحاد الأوروبي شركاء فـــي جميع المبادرات مع مجلس النواب والتي مـــن شأنها تَعْظيم الديمقراطية والدور العظيم لـ "النواب"، بالإضافة إلى إِفْتَتَحَ صفحة جديدة مـــن التعاون المتبادل أوضح الطرفين.

بدوره، قال أمين عام مجلس النواب فراس العدوان إن المكتب الدائم للمجلس قام فـــي الـ٢٨ مـــن شهر آب الماضي باعتماد السياسة البيئية وسياسة استخدام الأجهزة اللوحية (التابلت)، والتي اعدت بالتعاون مع مشروع تَعْظيم الديمقراطية والحوكمة فـــي الاردن والممول مـــن قبل الاتحاد الاوروبي.

وأضاف أن هذه السياسات تركز على السبل الفضلى فـــي حماية البيئة، واستخدام أجـــهزة (التابلت)، ومنع التدخين تحت قبة البرلمان وأثناء عقد الاجتماعات، واستخدام مصادر الطاقة المتجددة (الطاقة الشمسة) لتوليد الكهرباء، واستخدام إنارة توفير الطاقة فـــي المكاتب والقاعات، والتفاوض مع عدد مـــن الشركات مـــن أجل إعادة التدوير.

وأوضح العدوان أن "النواب" سيتسخدم أجـــهزة (التابلت) فـــي أعماله وأعمال اللجان، بغية الوصول إلى برلمان إلكتروني يعتمد سياسة "بلا أوراق"، وذلك تنفيذا لتوجيهات جلالة الملك عبدالله الثاني باعتماد الأتمتة.

وأشار إلى أن المجلس يستخدم الرسائل النصية مع رابط إلكتروني لجدول أعمال الجلسات وإرسال جدول الأعمال عن طريق البريد الإلكتروني للنواب.

مـــن جانبه، قدم مدير المشروع سعيد صناديقي موجزا حول المشروع وأهدافه وماهية استعمال أجـــهزة (التابلت)، قائلًا إن هذه الأجهزة تتوافق مع الخطة الموضوعة مـــن قبل مجلس النواب للسير نحو الحوكمة والبرلمان الإلكتروني.

وبين أن المشروع يساعد النواب مـــن الوصول إلى المعلومات حول القوانين ومشاريع القوانين بأي وقـــت ممكن ومساعدته فـــي عمله التشريعي، فضلاً عن أنه يساعد فـــي عملية التواصل ما أوضح النائب والمواطن بأي وقـــت وبالتالي يستطيع أخذ التغذية الراجعة بما يؤدي إلى تحسين أداء النائب.

ولفت صناديقي إلى أن النواب باستطاعتهم أيضًا الدخول إلى المكتبة الإلكترونية، والتي سيتم تنفيذها فـــي المراحل اللاحقة لهذا المشروع.

وفي نهاية الحفل، تسلم الطراونة مـــن السفير فونتانا أجـــهزة "التابلت" المخصصة لأعضاء مجلس النواب.

المصدر : جرآءة نيوز