صور| سيارات شهيرة تسببت فى إفلاس أصحابها
صور| سيارات شهيرة تسببت فى إفلاس أصحابها

حققت بعض السيارات لمصنعيها شهرة تفوق شهرة الرؤساء والفنانين، وثروات طائلة قد لا يستطيع البعض الحصول عليها خلال 100 عام، فـــى حين انتهى الأمر مع سيارات أخرى إلى كوارث دفعت أصحابها إلى حافة الإفلاس.

وسواء كـــان الخطأ فـــى اختيار علامة ترويجية غير ملائمة، أو الطرح بسعر خاطىء، أو عيوب تصنيع، كانت تلك أشهر السيارات التى تسببت فـــى إفلاس أصحابها عبر التاريخ، وفقًا لصحيفة "إندبندنت" البريطانية.

1- كرايسلر توربينات الغاز (1963)

فـــى الوقت الذى اشتدت فيه المنافسة على تصنيع الطائرات المقاتلة وطائرات السفر للفضاء، كـــان منطقيًا أن يبدأ البعض تجربة استخدام محرك توربينات الغاز فـــى السيارات، لكن للأسف دَفَعَ هذا "المنطق" إلى زيادة استهلاك الوقود بشكل مروع مما دَفَعَ إلى انهيار مبيعات سيارة "كرايسلر" عام 1963.

2- بريكلين سف-1 (1974)

نجح مالكولم بريكلين فـــى جنى ثروة هائلة مـــن خلال عمله بالولايات المتحدة، وهو ما شجعه على الاستثمار فـــى شركة سيارات خاصة به، بدأها بسيارة مغناطيسية أطلق عليها اسم "سف-1"، لكن أتت الرياح بما لا تشتهى السفن، حيث خسر بريكلين كل ثروته نتيجة بطء السيارة الشديد الذى نفر العملاء منها.

3- أستون مارتن لاجوندا (1976)

مـــن كـــان يعتقد أن ويليام تاونز، صانع سيارات السادة المحافظين والطبقة الأرستقراطية، سيقع فـــى فخ الفشل بتلك السيارة "لاجوندا"، حيث بقيت السيارة فـــى الإنتاج حتى عام 1990، ومع ذلك لم تعمل التكنولوجيا المستخدمة بها بشكل صحيح فـــى النهاية.

4- أودى A2 (1999(

كواحدة مـــن أكثر السيارات تقدمًا فـــى وقتها، صُنعت السيارة A2 مـــن الألومنيوم وكانت أكثر السيارات المطروحة راحة ورفاهية، إلا أن سعرها الباهظ كـــان حائلا دون انتشارها فـــى الأسواق، خصوصًا وأن حجمها كـــان صغيرا.

5- بورنى ستراملين (1929)

مثلما نجح السير دنيستون بورنى فـــى تصميم المنطاد، أصدر سيارة وصفت بأنها الأكثر أناقة واتساعًا فـــى وقتها، إلا أن المحرك دَفَعَ إلى كوارث نتيجة اشتعاله، لذا لم يصنع منها سوى 12 سيارة فقط، بالإضافة إلى 25 آخرين خرجوا للسوق فيما بعد لا يوجد منهم حاليًا سوى اثنين فقط فـــى العالم.

6- سيتروين C6 ((2005

حتى كونها السيارة الرسمية لأحد رؤساء فرنسا، لم يساعد السيارة " C6" على الانتشار فـــى الأسواق، فبرغم أنها سيارة ليست سيئة، فتكلفتها المرتفعة أدت إلى انخفاض مبيعات شركة "BMW" المالكة لها.

7- كرايسلر إيرفلو (1934)

اشتهرت باسم السيارة الهوائية، لكن الاسم لم يعبر عن الحقيقة، حيث كانت السيارة "إيرفلو" ثقيلة جدا ولم تحظ على إعجاب الجمهور.

8- هوندا إنسايت (1999)

كانت هذه السيارة ذكية حقًا، ذات جسم خفيف الوزن مـــن الألومنيوم، وتعد مـــن السيارات التى سبقت عصرها، ومع ذلك لم يباع منها فـــى المملكة المتحدة سوى 239 سيارة فقط.

9- جويت جافيلين (1947)

كل المقدمات كانت تشير بقوة إلى نجاح مبهر لتلك السيارة، فهى تسع لستة أشخاص، منخفضة الوزن، واستهلاكها للوقود معتدل، وسعرها أقل مـــن 500 دولار، لكن للأسف كانت حالة المحرك وعلبة التروس كارثية، مما دَفَعَ إلى إفلاس صانعها.

10- ماترا رانشو (1977)

إذا نظرتم إلى هذه السيارة ستجدوا أنها مـــن الطرازات الأولى لسيارات الدفع الرباعى التى ظهرت قبل أربعين عامًا، وكانت تسع لـ"سبعة" أشخاص، وهو نفس عدد الوحدات التى بيعت منها!

المصدر : مبتدأ