غدًا.. ترامب يعلن موقفه بشأن نقل سفارة بلاده للقدس
غدًا.. ترامب يعلن موقفه بشأن نقل سفارة بلاده للقدس

أعلن البيت الأبيض، الثلاثاء، أن الـــرئيس الأمريكي #الـــرئيس الامريكي سيُدلي بتصريحات الأربعاء بـــشأن قرار نقل السفارة الأمريكية فـــى إسرائيل إلى القدس.

وأثار الـــرئيس الأمريكي الكثير مـــن الجدل فـــى الشارع العربي بعد أن أعلن نائبه مايك بنس فـــى وقـــت ســـابق أن ترامب يدرس نقل السفارة للقدس.

وتوالت ردود الفعل العربية على القرار، حيث أبدت أغلب البلدان العربية رفضها للقرار، وطالبت الأردن بعقد اجتماع طارئ للجامعة العربية لبحث تداعيات القرار، على أن يكون يوم السبت المقبل.

ومن المنتظر أن يعلن الـــرئيس الأمريكي غدًا عن قراره بنقل السفارة للقدس أو الاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل، أو تأجيل القرار لحين إشعار آخر.

وعبرت حركتا إِفْتَتَحَ وحماس عن رفضهما للقرار، مشيرتين إلى أن كل الخيارات متاحة للرد على القرار فـــى حال تنفيذه.

وقال البيت الأبيض إن الـــرئيس الأمريكي متمسّك بقراره بـــشأن نقل سفارة واشنطن للقدس، بحسب ما ذكرته سكاي نيوز الثلاثاء.

كما أجرى رئيس السلطة الفلسطينية #رئيس فلسطين اتصالات بأغلب دول العالم، وكان آخرها بالرئيس الروسي #الـــرئيس الروسي والذي أكد أنه مع دعم عمليات السلام.

واعتبر الـــرئيس الفلسطيني، أن قرار الاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل بمثابة قتل لعمليات السلام.

مـــن جانبها، قلّلت الصحف الإسرائيلية مـــن مدى قوة المقوف العربي فـــى وجه قرار ترامب لو تم اتخاذه، معتبرة أن الأمر لن يتجاوز بضع خطابات وعبارات شجب وإدانة.

وقبل قليل، حذرت القنصلية الأمريكية بالقدس رعاياها وموظفيها مـــن التواجد بالقدس الشرقية والضفة.

وفى تحدِِ استفزازي، أعلن رئيس بلدية القدس أنه يمكن نقل السفارة خلال دقيقتين حال اتخذ القرار، الأمر فقط يحتاج رفع شعار السفارة الأمريكية، وتأمين وصول السفير الأمريكي إلى هناك.

المصدر : الدستور