20 ألف إسرائيلي يتظاهرون ضد فساد نتنياهو
20 ألف إسرائيلي يتظاهرون ضد فساد نتنياهو

تظاهر نحو 20 ألف إسرائيلي فـــي تل أبيب مساء السبت احتجاجا على الفساد الحكومي. ويتزامن ذلك مع خضوع رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو لتحقيقات جنائية فـــي مزاعم باستغلال منصبه.

وهذه أكبر مظاهرة ضمن سلسلة احتجاجات أسبوعية ضد الفساد فـــي “إسرائيل” فجرتها المزاعم المثارة ضد نتنياهو الذي ينفي ارتكابه أي مخالفات.

ويُشتبه فـــي تورط نتنياهو فـــي قضيتين تنطوي الأولى على تلقي هدايا مـــن رجال أعمال أثرياء، بينما تتضمن الثانية التفاوض على صفقة مع ناشر صحيفة للحصول على تغطية أفضل مقابل فرض قيود على صحيفة أخرى منافسة.

واندلعت احتجاجات السبت ردا على مشروع قانون طرحه مقربون مـــن نتنياهو ويُتوقع أن يصدق الكنيست عليه هذا الأسبوع، مـــن شأنه منع الشرطة مـــن نشر النتائج التي توصلت إليها فـــي تحقيقين معه.

محاولة فجة

ويقول منتقدون إن مشروع القانون يعد محاولة فجة لحماية نتنياهو وحرمان الناس مـــن معرفة الحقيقة بـــشأن التحقيقات، لكن مؤيدي المشروع يقولون إنه يستهدف حماية حقوق المـــشتبه بهم.

وقال نتنياهو إنه ليست لديه مصلحة فـــي “الترويج لتشريع شخصي”، لكنه لم يأمر القائمين على مشروع القانون بسحبه.

ووصف نتنياهو نفسه بأنه ضحية ملاحقة سياسياٌ، وقال “لن يكون هناك شيء لأنه لا يوجد شيء”.

وإذا وجهت اتهامات لنتنياهو فسيعني ذلك تعرضه لضغوط شديدة للاستقالة، وقد يضطره ذلك للدعوة إلى انتخابات مبكرة لاختبار مدى تأييد الشارع لـــه.

المصدر : شهارة نت