مساعد وزير الخارجية للشؤون الإفريقية يترأس وفد مصر في منتدى داكار
مساعد وزير الخارجية للشؤون الإفريقية يترأس وفد مصر في منتدى داكار

صرح السفير مصطفى القوني، سفير مصر فـــي السنغال، بـــأن السفير محمد إدريس مساعد وزير الخارجية للشؤون الإفريقية ترأس الوفد المصري المشارك فـــي منتدى داكار للسلم والأمن فـــي إفريقيا، الذي اختتم اليوم بالعاصمة السنغالية.

وأوضح السفير مصطفى القوني، أن الـــرئيس السنغالي ماكي سال، كـــان قد #فتح أمس أعمال المنتدى فـــي حضور كل مـــن الرئيسين المالي والرواندي ورئيس وزراء تشاد ورئيس مفوضية الاتحاد الأفريقي ووزيرة الدفاع الفرنسية، فضلا عن لفيف مـــن كبار المسئولين وقادة القوات المسلحة فـــي العديد مـــن دول القارة وخارجها وممثلين عن منظمة الأمم المتحدة والمنظمات الإقليمية ودون الإقليمية فـــي أفريقيا ومختلف مراكز الأبحاث الدولية.

وذكر سفير مصر فـــي السنغال أن المؤتمر تناول بصفة أساسية قضايا السلم والأمن والتحديات الآتية على صعيد القارة، لاسيما فـــي مجال مكافحة الإرهاب والتطرف.

كما طرح السفير محمد إدريس، مساعد الوزير للشئون الإفريقية رؤية مصر حول تطوير وإصلاح منظومة حفظ السلام على صعيد المنظمة الأممية وسبل دفع المبادرات المطروحة لإحلال السلم والأمن فـــي القارة.

واستعرض الرؤية المصرية التي تؤكد على أهمية المقاربة الشاملة فـــي التعامل مع قضايا السلم والأمن بما يعطي الأهمية الواجبة لقضايا التنمية الاقتصادية والاجتماعية، وكذلك أهمية تجفيف منابع الإرهاب وتمويله وتسليحه دون تمييز أوضح الجماعات والمنظمات الإرهابية على جبهات متعددة أمنية وفكرية ودينية حتى يتسنى التعامل بفعالية فـــي آن واحد مع جذور الظاهرة الإرهابية، التي باتت تمثل تحدياً أساسيا لإفريقيا والعالم.

المصدر : الوطن