بوتين: الضغط على كوريا الشمالية بسبب برنامجها النووي الصاروخي «عديم الفائدة»
بوتين: الضغط على كوريا الشمالية بسبب برنامجها النووي الصاروخي «عديم الفائدة»

قال ##الـــرئيس الروسي، #الـــرئيس الروسي، الجمعة، إن الضغط على بيونج يانج حول برنامجها الصاروخي النووي «يفتقد التوجيه السليم وعديم الفائدة»، قائلا إن الحوار فقط دون شروط مسبقة يمكن أن يأتي الأزمة.

وأضاف بوتين، فـــي مقال نشر فـــي وسائل إعلام بدول مجموعة بريكس للاقتصادات الناشئة قبل قمة مرتقبة للمجموعة فـــي الصين، تبدأ يوم الأحد، إن شبه الجزيرة الكورية «تتأرجح على حافة نزاع واسع النطاق»، وتابع أن «روسيــــا تعتقد أن سياسة الضغط على بيونج يانج لوقف برنامجها الصاروخي النووي تفتقد التوجيه السليم وعديمة الفائدة».

وأوضح أن «مشاكل المنطقة يجب أن تحل فقط مـــن خلال حوار مباشر أوضح كافة الأطراف المعنية دون شروط مسبقة، وأن الاستفزازات والضغط والحشد العسكري والخطابة المهينة هي طريق مسدود».

وجاءت تصريحات بوتين بعد شهر مـــن انهماك الـــرئيس الأمريكي #الـــرئيس الامريكي فـــي حرب كلامية مع كوريا الشمالية، حيث هدد الـــرئيس الأمريكي بيونج يانج بـ «النار والغضب»، بينما هددت كوريا الشمالية بإطلاق صواريخ على جزيرة جوام الأمريكية فـــي المحيط الهادئ.

واستمرت الدولة المنعزلة فـــي استفزاز جيرانها يوم الثلاثاء الماضي بإطلاق صاروخ باليستي فوق اليابان فـــي تحد لقرارات الأمم المتحدة والعقوبات الجديدة التي فرضت الشهر الماضي التي يتوقع أن تخفض عائدات صادراتها بمقدار الثلث.

وفى الأسبوع الماضي فرضت الولايات المتحدة واليابان عقوبات جديدة على الكيانات والأفراد الذين يدعمون بيونج يانج فـــي دول مثل الصين وروسيا.

وقال بوتين إن روسيــــا والصين، أهم حليفين لكوريا الشمالية، قد وضعتا خارطة طريق لتهدئة التوترات وخلق سلام دائم دون اللجوء إلى التهديدات أو القوة العسكرية.

المصدر : المصرى اليوم