أبرز ملفات «بوتين» فى زيارته إلى إيران
أبرز ملفات «بوتين» فى زيارته إلى إيران

يُسافر ##الـــرئيس الروسي #الـــرئيس الروسي، غدًا الأربعاء، إلى طهران، فـــي زيارة أعلن عنها الكرملين، ويلتقي فيها نظيريه الإيراني حسن روحاني، والأذربيجاني إلهام علييف، وسيعقد لقاء ثلاثي، ثم لقاءات ثنائية مع كل منهما.

ويحمل «بوتين» فـــي جعبته العديد مـــن الملفات الساخنة، والتي مـــن المتوقع أن يتحدث فيها، إلى جانب ما أعلن عنه بيان الكرملين الروسي.

الملف السوري
انتهت الجولة التاسعة مـــن مباحثات أستانا، والتي انتهت إلى الاتفاق على وقف تصعيد إطلاق النار فـــي مدينة «إدلب» السورية، والدعوة لحوار وطني فـــي مدينة «سوتشي» الـــروسية فـــي 19 نوفمبر المقبل، وبالتأكيد سيحمل بوتين معه الأنباء للمناقشة حول كيفية إدارة الملف السورية والتوصل لحل سياسي، وتنسيق العمل أوضح البلدين.

اتفاق النووي الإيراني
التصعيد مازال مستمرًا أوضح الـــرئيس الأمريكي #الـــرئيس الامريكي مـــن جانب، وإيران مـــن جانب آخر، بـــشأن الاستمرار فـــي العمل بالاتفاق النووي الإيراني، الذي يعتبره «ترامب» صفقة «خاسرة»، وهدد فـــي عدد غير قليل مـــن المرات بالانسحاب منه، فيما حذرت طهران مـــن مغبة الانسحاب.

ويرى الدب الروسي أنه مـــن الجيد البقاء فـــي الاتفاق النووي، لذا فإنه مـــن المتوقع أن يكون أحد أبرز الملفات التي يتم مناقشتها.

مقابلة المرشد الأعلى للثورة الإيرانية
ذكر ممثل الكرملين أن الـــرئيس بوتين سيلتقي خلال وجوده فـــي طهران مع المرشد الأعلى للثورة الإسلامية فـــي إيران علي خامئني، يأتي ذلك تزامنًا مع إعلان وزارة المالية الأمريكية، اليوم الثلاثاء، عن فرض عقوبات ضد 41 شخصية وشركة إيرانية، بما فـــي ذلك القوة الجوية الفضائية التابعة للحرس الثوري الإيراني.

يُذكر أن الحرس الثوري الإيراني تابع بشكل مباشر لـ«خامنئي»، وهو ما يشير إلى أن المحادثات بالتأكيد ستتطرق لهذا الأمر، وأيضًا دور الحرس الثوري فـــي سوريا.

التعاون فـــي ملف الطاقة
ذكر أيضًا موقع «العربية» فـــي مطلع أكتوبر الجاري، نقلًا عن «الكرملين»، أن زيارة ##الـــرئيس الروسي لإيران، ستشمل التباحث حول التعاون فـــي ملف الطاقة.

وكان قد أعلن وزير الطاقة الروسي، ألكسندر نوفاك، فـــي مارس مـــن العام الماضي، أن روسيــــا وإيران توصلتا إلى اتفاقية بـــشأن إنشاء محطة حرارية بقدرة 1400 ميجاواط.

وأشار وزير الطاقة الروسي إلى أن التعاون أوضح إيران وروسيا، يسير فـــي الطريق الصحيح، مشيرًا إلى إمكانية زيادة التعاون فـــي عدة مجالات، كالنفط والغاز والطاقة والزراعة.

الوساطة أوضح السعودية وإيران
أعلن نائب وزير الخارجية الروسي ميخائيل بوغدانوف، فـــي منتصف أكتوبر، أن موسكو تقترح أن تقوم بدور الوسيط فـــي إجراء مفاوضات أوضح السعودية وإيران، مؤكداً استعداد الجانب الروسي لاستضافة مثل هذه المفاوضات، وقد يتطرّق الحديث سواء مع روحاني أو خامنئي لهذا الغرض، خصوصًا فـــي ظل محاولة تسوية الاوضاع فـــي المنطقة، وتحقيق المصالح المشتركة لجميع الأطراف.

المصدر : الدستور