"الدولية للطاقة الذرية": إيران ملتزمة باتفاقها النووي مع دول 5+1
"الدولية للطاقة الذرية": إيران ملتزمة باتفاقها النووي مع دول 5+1

أعلن الأمين العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية يوكيا أمانو، اليوم الاثنين، عن أن طهران تفي بكافة تعهداتها بموجب الاتفاق النووي المبرم مع مجموعة 5+1 فـــي عام 2015، وفقًا لما ذكرته شبكة "روسيــــا اليوم".

وأكد أمانو، اليوم الاثنين، أثناء افتتاح المؤتمر الخاص بنزع الأسلحة النووية المنعقد فـــي العاصمة الإيطالية روما، أنه يستطيع شخصيا تأكيد التزام طهران بجميع التعهدات المترتبة عليها بموجب خطة العمل الشاملة المشتركة.

وسبق هذه التصريحات، إعلان وكالة الطاقة الذرية فـــي الشهر المنصرم عن تمسك طهران بالصفقة النووية التي أصبحت على وشك الانهيار فـــي ظل تصاعد الخلافات أوضح إيران والولايات المتحدة.

وذكرت مفوضة السياسة الخارجية فـــي الاتحاد الأوروبي فيديريكا موغيريني، عبر اتصال فيديو، أن التزام إيران بالاتفاق النووي تم التحقق منه 8 مرات، مشددة على أن الوقت حان لفتح "قنوات جديدة للتعاون الدولي مـــن أجل حماية ما تم التوصل إليه فـــي مفاوضات فيينا".

وقالت موغيريني، إن المجتمع الدولي لن يستطيع إِفْتَتَحَ جبهة جديدة بالتزامن مع مواجهة تهديد كوريا الشمالية، فـــي إشارة واضحة إلى الاتفاق النووي واحتمال تقويض واشنطن لـــه.

وتأتي هذه التصريحات، على خلفية تقارير إعلامية تفيد بعزم الـــرئيس الأمريكي #الـــرئيس الامريكي على الانسحاب مـــن الصفقة مع طهران.

واتهم ترامب، قبل أيام الســـلطات الإيرانية بمخالفة روح الاتفاق النووي، وتتوقع وسائل الإعلام أن يمتنع الـــرئيس الأمريكي عن تأكيد احترام طهران بخطة العمل الشاملة فـــي تقريره المقبل إلى الكونغرس.

يذكر أن الـــرئيس الأمريكي ملزم بإبلاغ الكونغرس كل 90 يوما بصمود الاتفاق النووي، وفي حال عدم تأكيد ترامب تمسك طهران بتعهداتها، فإن القانون يمنح الكونغرس مهلة 60 يوما لاتخاذ قرار الاستمرار فـــي رفع العقوبات مـــن عدمه.

المصدر : الوطن