كيف يؤثر التدخين على أسنانك؟
كيف يؤثر التدخين على أسنانك؟
كيف يمكن أن يؤثر التدخين على صحة الفم؟

التدخين مضر بالصحة وله آثار جانبية عديدة فهو يسبب العديد مـــن الأمراض المختلفة، وفي بعض الحالات تكون هذه الأمراض قاتلة.

وعلى الرغم مـــن ذلك، فإن معظم الناس لا يدركون الخطر الذي يسببه التدخين على فمهم ولثتهم وأسنانهم، فهو يؤدي إلى اصفرار الأسنان وفقدانها وإلى أمراض اللَّثة، وقد يسبب سرطان الفم.

لماذا تصبح أسناننا مصفرة؟

يعد اصفرار الأسنان مـــن أوضح الآثار الجانبية للتدخين، فكمية النيكوتين والقطران الموجود فـــي التبغ، يمكن أن تجعل أسنانك صفراء فـــي وقـــت قصير جدًا، لهذا يشتكي المدخنون بشدة مـــن أن أسنانهم بنية اللون بعد سنوات مـــن التدخين.

كيف يؤثر التدخين على اللثة والأسنان؟

التدخين هو أحد أسباب الإصابة بأمراض اللثة، والأشخاص المدخنين هم الأكثر عرضة لتكوين الترسبات الجرثومية التي تسبب أمراض اللثة، فهو يسبب نقص الأكسجين فـــي مجرى الدم وبالتالي فإن اللثة المصابة لا تلتئم، ومرض اللثة هو السبب الأكثر شيوعًا لفقدان الأسنان عند البالغين.

ما هي العلاقة أوضح التدخين والإصابة بالسرطان؟

رغم أن العديد مـــن الناس على علم بالأمراض التي يسببها التدخين كسرطان الرئة والحلق لكن يوجد فئة تجهل   ذلك، حيث يموت فـــي كل عام الآلاف الناس بسبب سرطان الفم الناجم عن التدخين.

هل هناك منتجات طبية للعناية بالأسنان يمكن استخدامها؟

توجد بعض معاجين الأسنان المخصصة للمدخنين والتي تحتوي على مادة قاسية على الأسنان لذلك يجب عليك استخدامها بعناية،

يوصي فريق طب الأسنان باستخدام هذه المعاجين بالتناوب مع معجون الأسنان العادي.

يوجد أيضًا العديد مـــن معاجين تبيض الأسنان المتوفرة فـــي السوق، على الرغم مـــن أنها لا تؤثر فـــي لون أسنانك الطبيعي إلا أنها قد تكون فعالة فـــي إزالة الاصفرار وبالتالي تحسن مـــن المظهر العام للأسنان.

ماذا عن غسول الأسنان؟

يعاني المدخنون مـــن رائحة الفم الكريهة التي قد تسبب لهم الحرج لذا يجب عليهم الاستعانة ببعض المنتجات كغسول الفم لإخفاء هذه المشكلة لكن على المدى القصير فهي لا تعالج المشكلة نهائيا.

كم عدد المرات التي يجب زيارة  طبيب الأسنان  فيها؟

مـــن المهم زيارة طبيب الأسنان الخاص بك بانتظام لفحص طبي عام وكامل للفم،التي تساعد فـــي كشف أي علل فـــي وقـــت مبكر.

و لأن المدخنون هم الأكثر عرضة لاصفرار الأسنان،لذا هم الأكثر حاجة إلى مواعيد الفحوصات مع طبيب الأسنان.

يحتاجون  فـــي كثير مـــن الأحيان إلى مواعيد الفحوصات مع طبيب الأسنان.

ماذا يمكن أن يفعله طبيب الأسنان لي؟

سيقوم طبيب الأسنان بإجراء منتظم للتأكد مـــن صحة الأسنان واللثة والفم بالكامل. وأيضاً سيقوم فريق طب الأسنان الخاص بك بفحص الخدين واللسان والحلق للتأكد مـــن عدم وجود أي علامات أخرى للقيام بمزيد مـــن الفحوصات.

وبإمكانهم أيضا التواصل مع بعض المنظمات ومجموعات المساعدات الذاتية التي يمكنها مساعدتك على التوقف عن التدخين.

هل سأحتاج إلى علاج إضافي؟

قد يقوم طبيب الأسنان الخاص بك بإحالتك إلى اختصاصي صحة الأسنان للحصول على علاج إضافي، مـــن خلال تنظيف شامل والحفاظ على فحص دقيق لصحة فمك.

حيث سيقدم أخصائي صحة الأسنان الخاص بك بعض النصائح حول عدد مرات التي يجب زيارته فيها، وينبغي أن تكون هذه الزيارات عادة كل 3-6 أشهر.

  • ترجمة: آية عبد العزيز
  • تدقيق: هاجر صحراوي
  • تحرير: أحمد عزب

المصدر

المصدر : انا اصدق العلم