حصيلة الميركاتو: من كان المستفيد الأكبر ومن تضرر في البوندسليغا؟
حصيلة الميركاتو: من كان المستفيد الأكبر ومن تضرر في البوندسليغا؟

أغلق الاتحاد الألماني باب الانتقالات عند الساعة السادسة بتوقيت ألمانيا "السابعة بتوقيت مكة المكرمة" مـــن مساء اليوم الخميس منهياً بالتالي فترة انتقالات كانت مليئة بالتحركات على صعيد الكبار بعد ضم بايرن ميونيخ 6 لاعبين مقابل 7 لكل مـــن منافسيه المباشرين لايبزيغ ودورتموند وبالمجمل يمكن القول أن التركيز على الانتقالات الداخلية بَرَزَ واضحاً للغاية هذا العام.

h_53701839_519683.jpg

بلغ مجموع ما صرفته أندية البوندسليغا هذا الصيف حوالي 598 مليون يورو مقابل حصدها لما مجموعه 519,18 مليون يورو وبالتالي كـــان الإنفاق هو السمة الغالبة بالنسبة للعديد مـــن الأندية مع تغيير واضح بالأرقام مقارنة بصيف العام الماضي حيث زاد إجمالي الشراء بمقدار 41 مليون يورو أما إجمالي البيع فارتفع بمقدار 52 مليون يورو تقريباً.

الأكثر جنياً للمال كـــان بوروسيا دورتموند الذي حصل على 166,5 مليون يورو مقابل صرفه لـ74 مليون يورو أي أن أرباح الفيستفالي بالسوق بلغت 92,5 مليون يورو ويعود السبب الأساسي بذلك لبيع ديمبيلي لبرشلونة بصفقة قياسية بالنسبة للبوندسليغا وصلت قيمتها لـ105 ملايين يورو قابلة للزيادة بمقدار 41 مليون يورو بحسب ما يحققه اللاعب مع ناديه الجديد.

h_53701979_301979.jpg

دورتموند نوّع بصفقاته أوضح خطوط الملعب فتعاقد مع المدافعين توبراك وزاغادو وتوليان إضافة للاعب الوسط محمود داهود والجناحين ماكسيميليان فيليب وآندريه يارمولينكو وبالتالي يمكن القول أن تشكيلة دورتموند باتت ضخمة للغاية وهو ما يعزز فكر بوسز التدريبي مـــن حيث المداورة.

بايرن ميونيخ كـــان الأكثر صرفاً هذا الصيف مع وصوله للرقم 103,5 مليون يورو بإجمالي ما دفعه للمنضمين رغم حصوله على خاميس على سبيل الإعارة علماً أن النادي قام بتحطيم الرقم القياسي لأغلى صفقة بتاريخه مع ضم توليسو مـــن ليون مقابل 41,5 مليون يورو كما أتم التعاقد مع ثنائي هوفنهايم زولة ورودي بعد انتقال الأخير مجاناً لبايرن وحصول نادي القرية على 20 مليون يورو مقابل التخلي عن الأول كما ضم بايرن غنابري الذي رحل لهوفنهايم على سبيل الإعارة إلى جانب ضم كومان بصفة نهائية بعد إعارة استمرت لموسمين.

h_53643274_878558.jpg

البافاري حصل على 24,5 مليون يورو جراء التخلي عن بن عطية وانتقال كوستا على سبيل الإعارة وبالتالي صرف بايرن هذا الصيف 79,45 مليون يورو.

وصيف الدوري لايبزيغ قام بدفع 57,5 مليون يورو وحطم الرقم القياسي الخاص به مع ضم لاعب وسط ليفركوزن كيفن كامبل مقابل 20 مليون يورو فـــي اليوم الأخير مـــن فترة الانتقالات إضافة لضم 6 لاعبين آخرين لا يتجاوز سن أي منهم حد 23 عام أبرزهم مهاجـــم سان جيرمان سابقاً أوغوستين \20 عاماً\ الذي سجل هدفاً وصنع آخراً الأسبوع الماضي بالدوري إضافة للمهاجم البرتغالي الواعد جداً بروما \22 عاماً\ ولاعب سالزبورغ السابق لايمير، بالمقابل حصل النادي على 23,4 مليون يورو جراء بيع بوركي وزيلكه حيث انتقل الأول لويست بروم والأخير لهيرتا برلين.

h_52942910_252478.jpg

ميركاتو هوفنهايم شهد حركة بيع كبيرة حيث تخلى النادي عن 4 لاعبين لبايرن ودورتموند وفرايبورغ وديبورتيفو لكن رغم ذلك لم يحصل النادي على أكثر مـــن 29 مليون يورو إضافة لإعارة 3 لاعبين آخرين وانتهاء عقود 3 آخرين وبالمقابل تعاقد رابع الموسم الماضي مع 7 لاعبين أغلاهم كـــان لاعب ويست هام السابق نوردفايت \8 ملايين يورو\ حيث لم يتجاوز إجمالي المدفوعات حد 15 مليون يورو مع تركيز النادي على صفقات الإعارة والانتقالات المجانية ويبقى الحصول على غنابري مـــن بايرن وباسلاك مـــن دورتموند على سبيل الإعارة المكسب الأكبر لكتيبة ناغيلسمان هذا الموسم.

الثاني مـــن حيث الصرف خلف بايرن كـــان شالكه الذي دفع 47,5 مليون يورو مقابل ضم كل 6 لاعبين بمقدمتهم الجزائري نبيل بن طالب \19 مليون يورو\ والأوكراني كونوبليانكا \12,5 مليون يورو\ بعد أن لعب هذا الثنائي بصفوف الملكي على سبيل الإعارة الموسم الماضي كما ضم النادي الظهيرين المميزين أوكشيبكا وإنسوا والجناح المغربي الشاب أمين حاريت وبالمقابل لم يحصل النادي على أكثر مـــن 5 ملايين يورو جراء تخليه عن هوفيديس على سبيل الإعارة ليوفنتوس ليبلغ إجمالي صرف شالكه 42,5 مليون يورو.

h_53714203_196156.jpg

أما الثاني مـــن حيث الأرباح خلف دورتموند فكان ليفركوزن الذي حصل على 79,3 مليون يورو جراء تخليه عن 10 لاعبين رحل 4 منهم مجاناً فـــي حين مثل تشالهانوغلو أغلى الراحلين \22 مليون يورو\ متجاوزاً كامبل وتوبراك وتشيشاريتو وبابادوبولوس فـــي حين صرف النادي 36,5 مليون يورو مقابل ضم 3 لاعبين جدد علماً أن ميركاتو كوزن سجل مفاجأة بالتعاقد مع الموهوب اليوناني ريتسوس مـــن أولمبياكوس مقابل 22 مليون يورو ليكون أغلى المنضمين بالصيف وبالمجمل حقق ليفركوزن وفراً وصل إلى 42,8 مليون يورو.

فولفسبورغ كـــان أيضاً مـــن أوضح الأندية التي عملت كثيراً بالسوق فضم 10 لاعبين مقابل دفع 53 مليون يورو وأبرز المنضمين كـــان قلب دفاع هيرتا سابقاً الأمريكي بروكس \مقابل 17 مليون يورو\ إلى جانب لاعب ملقا السابق كاماتشو \15 مليون يورو\ أما المكسب الأكبر فكان بضم قائد آوغسبورغ السابق الظهير فيرهاغ مقابل 1,5 مليون يورو فقط، بالمقابل حصل النادي على 35 مليون يورو بعد بيع رودريغيز وغوستافو وتريش.

كما حمل ميركاتو مونشنغلادباخ علامة الرضا بعد ضم النادي 7 لاعبين أبرزهم جناح فرايبورغ الفنان الإيطالي فيتشينزو غريفو إضافة لبطل العالم ماتياس غينتير مـــن دورتموند إلى جانب لاعب الارتكاز الموهوب جداً أمين زكريا وعودة الباراغوياني بوباديا ليبلغ إجمالي دفع النادي 38 مليون يورو مقابل حصوله على 26,8 ملايين يورو جراء بيع 4 لاعبين أبرزهم محمود داهود المنتقل لدورتموند مقابل 12 مليون يورو فقط!

مـــن أوضح كل هذه الأرقام والأسماء يبدو التركيز واضحاً على التنقلات المحلية فالكبار سعوا لتحقيق انتفاضة جديدة خاصة مع انكسار شالكه وفولفسبورغ ومونشنغلادباخ الموسم الماضي بوقت يبحث فيه كوزن عن انتفاضة شبان أما الكبار فيحمل سوقهم عنوان "سد الثغرات" فمن سينجح مـــن أوضح كل هذه الأسماء بالموسم الجديد؟ ربما لن نحتاج لوقت طويل كي نعرف ذلك.

المصدر : Arabia Eurosport