الـ«يويفا» يعلن عن بطولة جديدة.. تعرف على نظام دوري الأمم الأوروبية
الـ«يويفا» يعلن عن بطولة جديدة.. تعرف على نظام دوري الأمم الأوروبية

أعلن الاتحاد الأوروبي لكرة القدم عن تنظيم بطولة جديدة تحت مسمى «دوري الأمم الأوروبية» الذي ستنطلق النسخة الأولى منه فـــي شهر سبتمبر مـــن العام المقبل، وتعتمد فكرة دوري الأمم الأوروبية على إلغاء المباريات الودية التي لا قيمة لها أثناء التوقفات الدولية واستبدالها ببطولة أكثر تنافسية أوضح المنتخبات الأوروبية.

نظام البطولة 

تقسم منتخبات القارة الأوروبية إلى 4 مستويات A، B، C، D حيث يضم المستوى الأول 12 منتخبا ويضم المستوى الثاني 12 منتخبا ويضم المستوى الثالث 15 منتخب ويضم المستوى الرابع 16 منتخبا، وذلك وفقًا لتصنيفهم العالمي الحالي بعد إنتهاء التصفيات الأوروبية المؤهلة إلى مونديال روسيــــا 2018.

وسيتم تقسيم تلك المنتخبات فـــي كل مستوى إلى 4 مجوعات، المستوى الأول سيتم تقسيمه على 4 مجموعات تضم كل مجموعة 3 فرق وكذلك الحال فـــي المستوى الثاني أما فـــي المستوى الثالث فستتواجد 4 مجموعات مـــن بينها مجموعة واحدة تضم 3 فرق و3 مجموعات تضم 4 فرق، أما المستوى الرابع سيتكون مـــن 4 مجموعات تضم كل مجموعة 4 منتخبات.

تميز المستوى الأول

وفي المستوى الأول ستقام المباريات بنظام الدوري فـــي كل مجموعة على أن يتأهل أصحاب الصدارة إلى الدور التالي وهو نصف النهائي والذي ستسضيفه دولة سيتم الإعلان عنها فـــي عام 2019، وسيقام نصف النهائي فـــي شهر يونيو مـــن عام 2019 على أن يواجه الفائز مـــن كل مباراة فـــي نصف النهائي الفريق الأخر فـــي المباراة النهائية لتحديد هوية بطل النسخة الأولى مـــن دوري الأمم الأوروبية.

نظام المجموعات الأخرى

أما فـــي باقي المستويات ستقام المباريات فـــي المجموعات بنظام الدوري أيضًا وذلك مـــن أجل تحديد متصدر كل مجموعة، وتعتمد الفكرة على أن يصعد أصحاب الصدارة فـــي المستوى الثاني على سبيل المثال للمشاركة فـــي المستوى الأول للبطولة فـــي النسخة التالية بدلًا مـــن المنتخبات الأربع التي ستتذيل مجموعتها فـــي المستوى الأول وهكذا فـــي باقي المستويات، أي أن أصحاب الصدارة فـــي التصنيف الرابع سيصعدون للمشاركة فـــي المستوى الثالث فـــي النسخة التالية بدلًا مـــن المنتخبات الأربع التي ستتذيل مجموعتها فـــي المستوى الثالث وهكذا الأمر أوضح المستوى الثاني والثالث.

الحافز مـــن البطولة

سيحصل كل مستوى مـــن المستويات الـ4 على بطاقة للتأهل مباشرة إلى يورو 2020، كل بطاقة مخصصة للمجموعة ستكون مـــن نصيب أحد المنتخبات الـ4 التي ستتصدر المجموعات فـــي كل مستوى.

ولتوضيح هذا الأمر نعطي مثال بالمستوى الرابع، فبعد إنتهاء مبارياته سيتم النظر إلى المنتخبات الـ4 التي تصدرت المجموعات وفي حال إذا كـــان هناك منتخب واحد منهم فقط لم يتأهل لليورو سيتم منحه البطاقة مباشرة، أما إذا فشل أكثر مـــن منتخب فـــي التأهل مـــن خلال تصفيات اليورو فستقام دورة أوضح المنتخبات التي لم تتأهل لتحديد المنتخب الذي سيحصل على تلك البطاقة، وسينطبق هذا الأمر على باقي المستويات الثلاث الأخرى، أي أن بطولة دوري الأمم الأوروبية ستمنح 4 بطاقات للتأهل إلى يورو 2020 بعيدًا عن التصفيات الأوروبية التقليدية.

مستويات البطولة

وسيضم المستوى الأول منتخبات ألمانيا والبرتغال وبلجيكا وإسبانيا وفرنسا وإنجلترا وسويسرا وإيطاليا وبولندا وسويسرا وكرواتيا وهولندا.

وسيضم المستوى الثاني منتخبات النمسا وويلز وروسيا وسلوفاكيا والسويد وأوكرانيا وأيرلندا والبوسنة وأيرلندا الشمالية والدنمارك والتشيك وتركيا.

وسيضم المستوى الثالث منتخبات المجر ورومانيا واسكتلندا وسلوفينيا واليونان وصربيا وألبانيا والنرويج ومونتينجرو وإسرائيل وبلغاريا وفنلندا وقبرص وإستونيا وليتوانيا.

وأخيرًا سيضم المستوى الرابع منتخبات أذربيجان ومقدونيا وبيلاروسيا وجورجيا وأرمينيا ولاتفيا وجرو فارو ولوكسمبورج وكازخستان ومولدوفا وأندورا ومالطا وليشتنشتاين وكوسوفو وجبل طارق وسان مارينو.

مواعيد المباريات

وستقام مباريات النسخة الأولى مـــن دوري الأمم الأوروبية فـــي الفترة ما أوضح شهري سبتمبر ونوفمبر مـــن العام المقبل، على أن يلعب أصحاب صادرة المجموعات فـــي المستوى الأول فـــي الجولة النهائية لتحديد البطل فـــي شهر يونيو مـــن عام 2019.

يذكر أن النسخة التالية مـــن دوري الأمم الأوروبية ستنطلق فـــي عام 2020 عقب نهاية منافسات اليورو تزامنًا مع بدء التصفيات المؤهلة إلى مونديال 2022.

المصدر : التحرير الإخبـاري