مجتهد يكشف امتعاض ابن سلمان من الجبير بعد تفوق الدبلوماسية القطرية
مجتهد يكشف امتعاض ابن سلمان من الجبير بعد تفوق الدبلوماسية القطرية

وأضاف مجتهد في سلسلة تغريدات رصدتها "وطن" على موقع التواصل الاجتماعي "تويتر"، "معالجة لهذا الفشل أحال بن سلمان عادل الجبير لـ"دليم" مستشاره سعود القحطاني وألزم الجبير أن لا يتصرف ولا يتكلم ولا يصرح ولا يتصل إلا بتوجيه من دليم".

f3e8a36ab6.jpg

والسبب حسب قول "مجتهد"، هو أن دليم نجح في إقناع ابن سلمان بأنه هزم القطريين هزيمة منكرة في الإعلام ووسائط الإتصال وصار مثالا يجب على الجبير أن يحذوه.

وأضاف " ويمر الجبير حاليا بحالة اكتئاب فلجأ للإكثار من "……" حتى صار لا يكاد يمر عليه وقت وهو مكتمل الوعي و لوحظ عليه أثره في تصريحاته الأخيرة ".

97faf48dee.jpg

وزاد على ما سبق مجتهد القول.." محمد بن سلمان ينوي تعيين شقيقه خالد بن سلمان سفيرهم في واشنطن وزيرا للخارجية لكن تهيئته للوزارة تحتاج سنة أو سنتين ويستبعد أن يعينه الآن ".

وقال إن خالد بن سلمان أكبر مهمة أداها في أمريكا منذ استلم السفارة شراء فندقين ضخمين وسلسلة مطاعم مشهورة في صفقة كلفت مليارات".!

ولفت إلى أن ما قيل من أن موقف سلمان من الجبير سببه خلاف حول إيران فهذا غير صحيح لأن الجبير لا يملك أصلا حق أن يختلف أو أن يفكر بذاته أمام آل سعود".

27893a7b2c.jpg

يذكر أن ابن سلمان خوّل دليم صلاحية التحكم بالإعلام وألزم وزير الإعلام بالأئتمار بأمره وبهذا صار دليم إضافة لوزارته وزيرا للإعلام والخارجية.

وقال إن آخر تقليعات دليم هي تأسيس مجموعة وتس أب لجميع الإعلاميين والصحفيين بحيث لا يكتبون إلا في حدود توجيهاته في المجموعة سواء مقالات أو تغريدات.

وأضاف إن من ضمن الصلاحيات التي أعطيت لدليم -بشكل غير رسمي- تدخله بنشاطات وزارة الداخلية وختم بن سلمان لما يصدر منه من طلبات بالتوقيف والتحقيق.

وتابع " ننتقل للحديث عن سعد الجيرب الذي كان الساعد الأيمن لابن نايف قبل أن يقيله بن سلمان قبل سنتين وكانت إقالته أول الخطوات في إضعاف نفوذ ابن نايف ".

وقال إن الجبري كان شخصية مهمة في الداخلية يعتمد عليه بن نايف في أكثر من ثمانين بالمئة من عمل وزارة الداخلية وكان طبقا لمقاييس آل سعود كفؤا لذلك.

ورغم إقالته رسميا بقي أبن نايف يعتمد عليه بشكل غير رسمي ويحيل الضباط كثيرا من الملفات عليه إلى أن طرد بن نايف نفسه فأحس الجبري بالخطر. حسب قول مجتهد.

f0166667a6.jpg

وأشار إلى الجبري كان قد تمكن من مغادرة المملكة ولكن بن سلمان تضايق جدا من مغادرته لأنه يخشى أن يقود عملا استخباراتيا إعلاميا لصالح بن نايف وفاء له.

وأضاف " وبادر بن سلمان بتشجيع الجبري على العودة لأن هناك مناصب عليا في انتظاره وأنهم لن يجدوا مثله يؤدي المهمات الأمنية بجدارة، الخ من المغريات".

وقال إن مصادره تؤكد أن مصير الجبري سيكون السجن مثل سيده بن نايف سواء لحظة وصوله أو بعد مدة قصيرة يتظاهرون فيها بإكرامه حتى يطمئن.

وختم القول أن محمد بن سلمان أمر بصرف جواز دبلوماسي سعودي لعبدالله بن علي آل ثاني، مع أنه يحمل جوازا دبلوماسيا قطريا ساري المفعول لماذا؟ اترك لكم التفسير.

المصدر: وطن يغرد

103-2

المصدر : وكالات