كاتبة تكشف خطر السياسة الإيرانية على التحالف الخليجي بقيادة السعودية
كاتبة تكشف خطر السياسة الإيرانية على التحالف الخليجي بقيادة السعودية

حيث حذّرت الكاتبة ألين أر، من السياسة التي تتبعها إيران في العراق، على التحالف الخليجي، وكذلك منظمة الدول المصدرة للبترول "أوبك" بقيادة المملكة العربية السعودية.

جاء هذا في مقال للكاتبة بموقع "investing" في نسخته الفرنسية الأربعاء (18 أكتوبر 2017)، عن ارتفاع أسعار النفط العالمية خلال اليومين الماضيين، نتيجة الأزمة التي تشهدها منطقة كركوك العراقية.

وقالت الكاتبة: قفزت أسعار النفط يومي الأحد والإثنين الماضيين، بعد سيطرة القوات العراقية على مدينة كركوك، ما أدّى إلى توقّف تدفق النفط من شمال العراق، بسبب الاشتباكات التي وقعت بالقرب من المدينة.

ووفقًا للمعلومات الأولية التي تم جمعها –كما تشير الكاتبة- توقّف ضخ 350 ألف برميل من النفط، خلال الاشتباكات، لكن هذه المعلومات نفتها المصادر الرسمية في ما بعد، حيث أفادت تركيا أن الضخّ لا يزال مستمرًّا إلى ميناء جيهان.

وأوضحت الكاتبة أن الخطر الحقيقي على النفط العراقي ليس في إمكانية انقطاع الإنتاج بشكل مفاجئ، بل في زيادة التأثير الإيراني تدريجيًّا على الموارد النفطية لهذا البلد.

ونوّهت ألين إلى القوات الإيرانية والمليشيات الشيعية التي تلعب دورًا مهمًّا في الحكومة العراقية، في محاولة منها لدعم سيطرتها على البلاد ونفطها. مشيرة إلى أنه رغم أن استمرار التأثير الإيراني على سياسة العراق لفترة طويلة غير مؤكد، إلا أن الاتحاد بين العراق وإيران قد يهدد تحالف الخليج العربي بقيادة "أوبك".

المصدر : عاجل