شبكة "بلومبرغ" الأمريكية : تسريب مكالمة هاتفية بين محمد بن سلمان والرئيس السيسي
شبكة "بلومبرغ" الأمريكية : تسريب مكالمة هاتفية بين محمد بن سلمان والرئيس السيسي

شبكة "بلومبرغ" الأمريكية : تسريب مكالمة هاتفية بين محمد بن سلمان والرئيس السيسي

وأوضحت وكالة الأنباء السعودية "واس"، أن الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز تلقى اتصالاً هاتفياً من الرئيس عبدالفتاح السيسي، عبر فيه عن شكره وتقديره لحكومة المملكة العربية السعودية ولولي العهد السعودي على الدعم والمساندة للمرشحة المصرية في الانتخاب الذي جرى لمنصب المدير العام لليونسكو.

 

وعبر الرئيس المصري خلال الاتصال بحسب وكالة الأنباء السعودية، عن تقديره لمواقف المملكة العربية السعودية المشرفة لخدمة القضايا العربية، وأنها دائماً في طليعة الداعمين لمصر.

وكانت مرشحة مصر السفيرة مشيرة خطاب، خرجت من المنافسة على  مقعد رئاسة المنظمة، بعد فوز الفرنسية أودريه أوزلاي بمنصب مدير عام المنظمة وعلبها في 13 اكتوبر/ تشرين الأول الجاري على مرشح قطر حمد الكواري، وحصولها على 30 صوتًا مقابل 28 للكواري.

أعلنت شركة Eurasia Group الأمريكية أن نقل السلطة سيتم في الأسابيع القليلة المقبلة من أجل "منع الخلاف بين أفراد الأسرة الحاكمة".

الملك السعودي سلمان عبد العزيز مع وزير الدفاع السعودي  الأمير محمد بن سلمان في الرياض في 5 أبريل، 2017
ونقلت القناة عن رئيس المجموعة العلمية لشركة Eurasia Group في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، أيهم كامل: "نحن نعتقد أن الملك سلمان سينقل السلطة إلى ابنه في الأسابيع المقبلة (إذا لم يكن في المستقبل القريب)، من أجل منع منافسي محمد بن سلمان التشكيك في خطة نقل السلطة".

وأشارت القناة في الوقت نفسه، إلى أنه وفقا لبعض المحللين، فإن المعركة من أجل السلطة في المملكة العربية السعودية تجري الآن بالفعل.

وقال الخبير في اقتصاد الشرق الأوسط من شركة Capital Economics، جيسون توفي: "إن التقارير حول مخططات السعودية للحد من خططها الإصلاحية (برنامج Vision 2030) قد تكون أول علامة على أن قوة وتأثير الأمير محمد بن سلمان بدأت تضعف وبدأت تتشكل معارضة للإصلاحات"

المصدر : وكالات