شكري يحذر واشنطن من إعلان القدس عاصمة لإسرائيل
شكري يحذر واشنطن من إعلان القدس عاصمة لإسرائيل

أجرى سامح شكري، وزير الخارجية اتصالًا هاتفيًا مساء الأحد، بنظيره الأمريكي، ريكس تيلرسون تناول مسار العلاقات الثنائية أوضح البلدين وتطورات الأوضاع الإقليمية على خلفية ما تردد إعلاميًا بـــشأن احتمال إعلان واشنطن اعتبار القدس عاصمة لإسرائيل.

وقال المستشار أحمد أبو زيد، المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية، إن شكري تناول خلال الاتصال التعقيدات المرتبطة باتخاذ الولايات المتحدة الأمريكية مثل هذا القرار، وتأثيراته السلبية المُحتملة على الجهود الأمريكية لاستئناف عملية السلام.

وأشار شكري إلى أن مكانة مدينة القدس القانونية ووضعها الديني والتاريخي تفرض ضرورة توخي الحرص والتّروي فـــى التعامل مع هذا الملف الحسّاس المرتبط بالهوية الوطنية للشعب الفلسطيني على مر العصور، ومكانة القدس لدى الشعوب العربية والإسلامية.

وأضاف المتحدث باسم وزارة الخارجية أن وزير الخارجية أعرب عن تطلع مصر لأن يتم التعامل مع الموضوع بالحكمة المطلوبة، وتجنّب اتخاذ قرارات مـــن شأنها تأجيج مشاعر التوتر فـــى المنطقة، مؤكدًا أن القاهرة ستظل دائمًا شريكًا يمكن الاعتماد عليه بفاعليّة فـــى بناء الثقة وتشجيع الطرفين الفلسطيني والإسرائيلي على استئناف المفاوضات بهدف التوصل إلى السلام العادل والشامل.

المصدر : الدستور