طوارئ في مطار القاهرة لاستقبال 70 ألف حاج
طوارئ في مطار القاهرة لاستقبال 70 ألف حاج

أعلنت ســـلطات مطار القاهرة الدولي حالة الطوارئ استعداداً لعودة ما يزيد على 70 ألف حاج مـــن حجاج القرعة والهيئات والجمعيات الدينية والسياحة على متن طائرات مصر للطيران والخطوط الجوية السعودية وشركات الطيران الخاص، حيث يصل الأحد أول أفواج الحج السريع على رحلات مختلفة لمصر للطيران.

وتزينت صالة المواسم المخصصة لعودة حجاج مصر للطيران ابتهاجاً بختام الموسم واحتفالاً بضيوف الرحمن حيث تم تزويد الصالة بالداخل والخارج بكل الخدمات التي يحتاجها الحجاج وذووهم مـــن المستقبلين وقد اطمأن المسئولون بشركة الميناء على استعداد المطار لاستقبال الحجاج والانتهاء مـــن موسم العودة بلا مشاكل أو أزمات.

وأعلن صفوت مسلم رئيس الشركة القابضة لمصر للطيران أنه تم الاستعداد جيداً لموسم عودة حجاج بيت الله الحرام واختيار الكوادر التي لديها خبرة فـــي التعامل مع المواسم مـــن خلال دليل الحج الذي يحدد المهام لكل فرد وكيفية التعامل مع الأزمات سواء فـــي مطارات مصر أو مطاري جدة والمدينة المنورة.

وأوضح أنه مـــن المقرر نقل ما يزيد عن 70 ألف حاج هذا الموسم على متن 279 رحلة جوية فـــي مرحلة السفر بواقع 145 رحلة إلى جدة و128 إلى المدينة المنورة.

وأكد المهندس محمد سعيد محروس رئيس الشركة القابضة للمطارات والملاحة الجوية أن هناك تعليمات لكافة المطارات التي تستقبل رحلات الحج بضرورة تيسير الإجراءات لضيوف الرحمن وتقديم كافة المساعدات لهم والعمل على تفادي الأزمات، وقد اطمأن محروس على الانتهاء مـــن استعدادات المطارات لاستقبال عودة الحجاج.

وأوضح المحاسب مجدي إسحاق عازر رئيس شركة ميناء القاهرة الجوي أن مطار القاهرة استعد استعداداً كافياً لاستقبال عودة الحجاج وقد تم التنبيه على موظفي العلاقات العامة والمنسقين ورؤساء المباني بشركة الميناء بتواجدهم بصفة مستمرة داخل صالات المطار التي تستقبل رحلات الحج لمساعدة الحجاج مـــن كبار السن والذين لا يعرفون القراءة والكتابة لملء بطاقات سفرهم.. وتم تزويد الصالات بعربات نقل حقائب الركاب والتنبيه بزيادة عدد عمال النظافة والخدمة.

وقرر اللواء طه بيومي مدير أمن المطار رفع درجات الاستعداد أوضح جميع العاملين بشرطة المطار خلال فترة الحج مع وضع كمائن متحركة اضافة إلى الكمائن الثابتة لضبط المـــشتبه فيهم والقبض على الخارجين على القانون إضافة إلى كمائن المرور لضبط السائقين المخالفين أثناء موسم الحج والذين يقومون بالاحتكاك بالحجاج واستغلالهم مع ضرورة الحفاظ على السيولة المرورية ومنع التكدس أمام الصالات.

وأكد سامي عبدالرحمن وكيل الوزارة ورئيس الإدارة المركزية لجمارك مطار القاهرة أنه تم رفع درجات الاستعداد مـــن العاملين فـــي الجمارك وتدعيم صالات الموسمية المخصص لرحلات مصر للطيران والمبني "2" المخصص لرحلات السعودية ومبني "1" لشركات الطيران الخاص بعدد مـــن مأموري الجمرك والتنبيه على العاملين بالجمارك بحسن معاملة الحجاج سواء فـــي العودة بعد أداء مناسك الحج.

وأوضح أنه تم تشكيل مجموعة عمل لحل أي مشكلة يتعرض لها الحاج وعرضها علي رئيس المجموعة لإنهاء الاجراءات الجمركية فـــي عشر دقائق فـــي رحلات العودة بعد أداء فريضة الحج.

ومن ناحية أخرى أكد العاملون بالحجر الصحي أنه سيتم التأكد مـــن تطعيم جميع الحجاج وعزل الحالات المـــشتبه فيها فوراً وعلاجها مع نصح كل حاج بضرورة تجنب ضربات الشمس وعدم اصطحاب الأغذية المكشوفة والسائلة وعدم الإفراط فـــي تناول الأطعمة وعلى الحجاج استخدام الأغذية الجافة.

ومن جهة أخرى تم الاتفاق أوضح #مقصورة شركات السياحة وإحدى شركات التأمين على إصدار 36 ألف وثيقة تأمين صحي لعلاج حجاج السياحة لأول مرة هذا العام دون أي أعباء مالية على الحجاج أو الشركات حيث تتحمل الغرفة التكلفة كاملة تيسيرا على ضيوف الرحمن.

وأكد الدكتور نادر الببلاوي رئيس الغرفة أن الوثيقة تضمن العلاج وحالات الإخلاء الطبي للحجاج بالسعودية والأردن وتوفير سيارات الإسعاف لنقل الحاج المريض إلى المستشفي أو المنزل عقب عودته مـــن أداء الفريضة.

وقالت إيمان سامي رئيس لجنة السياحة الدينية بالغرفة إن الغرفة ستقوم بتسليم الوثائق إلى شركات السياحة المنفذة للحج السياحي وعددها 1749 شركة لتقوم كل شركة بتسليم هذه الوثائق لكل حاج باسمه.. مشيرة إلي أن هذه الوثيقة تعد خدمة إضافية لحجاج السياحة بخلاف وثيقة التأمين على الحياة التي تخص جميع الحجاج المصريين.

 

المصدر : الوفد