الصحة: علاج مريض واحد من تسمم الفسيخ يكلف الدولة 210 ألف جنيه
الصحة: علاج مريض واحد من تسمم الفسيخ يكلف الدولة 210 ألف جنيه

قال مدير الإدارة العامة لمكافحة الأمراض المعدية بوزارة الصحة والسكان د.محمد جنيدي ، إن الوزارة اتخذت كافة الإجراءات للوقاية مـــن التسمم الناتج عن تناول الفسيخ.

وشدد "جنيدي" فـــي تصريح خاص ل"بوابة أخبار اليوم" على أن 3 :  10 مواطنين يموتون كل عام نتيجة الإصابة بالتيمم الممباري الذي يسببه تناول الفسيخ الفاسد.

وأضاف أن المصل المضاد للتسمم الممباري يتم توفيره بكميات كافية وتوزيعها على المحافظات ، مؤكدا أن تكلفة علاج المريض الواحد تصل إلى 210 ألف جنيه تقريباً ، حيث أن المريض قد يحتاج إلى 3 أمصال ثمن المثل الواحد 70 ألف جنيه.

وأشار إلى قطاع الطب الوقائي بوزارة الصحة يكثف الرقابة على مصانع الأسماك المملحة مـــن حيث الاشتراطات الصحية، والشهادات الصحية ، وأخذ عينات وفحصها معملياً ، واتخاذ الإجراءات القانونية فـــي ضوء المخالفات ، كما يتم تكثيف الرقابة على محلات بيع الأغذية بصفة عامة والباعة الجائلين بصفة خاصة ويقوم القطاع الوقائي برفع درجة الاستعداد بغرفة الطوارئ الوقائية بديوان عام الوزارة وبمديريات الشئون الصحية بكافة المديريات وذلك على مدار 24 ساعة خلال موسم شم النسيم .

وأكد د.جنيدي على رفع درجة الاستعداد للمستشفيات العامة والمركزية ومراكز السموم للاكتشاف المبكر عن أي حالات اشتباه بالتسمم الممباري.

وكانت وزارة الصحة والسكان قد أوصحت أن طرق تحضير الفسيخ غالباً ما تكون غير آمنة مـــن الناحية الصحية ، حيث قد تساعد طرق التحضير على وجود بكتيريا سامة قد تسبب أضراراً شديدة للمتناولين ، وقد تؤدي إلى الوفاة ، علماً بـــأن السموم الموجودة فـــي الفسيخ لا يبطل مفعولها وتأثيرها على الإنسان إلا إذا تعرض الفسيخ لدرجة حرارة 100 درجة مئوية لمدة عشر دقائق مثل القلي فـــي الزيت. 

ونوهت الوزارة إلى أن الأعراض الأولى للتسمم تظهر بعد 12-36 ساعة بعد التعرض للعدوى مـــن تناول الفسيخ الملوث وهى عبارة عن زغللة فـــي العين وازدواجية فـــي الرؤية، جفاف بالحلق صعوبة فـــي البلع، ضعف بالعضلات تبدأ بالأكتاف والأطراف العليا وتنتقل إلى باقي الجسم ، وضيق فـــي التنفس ، فشل فـــي وظائف التنفس التي مـــن الممكن أن تؤدى إلى الوفاة.

نصحت الوزارة المواطنين بعدم تناول الفسيخ ، وإذا لزم الشراء فيجب أن يكون مـــن مـــصدر معلوم ، وعدم شراءه مـــن الباعة الجائلين ، وعدم تصنيعه بالمنزل ، كما نصحت المواطنين بالتوجه إلى أقرب مستشفى أو مركز علاج سموم فوراً فـــي حالة الشعور بأي أعرض مرضية خلال 24 ساعة مـــن تناول الفسيخ .
 
يأتي ذلك فـــي إطـــار استعدادات الوزارة بمناسبة الاحتفال بعيد الفطر المبارك ، وانطلاقا مـــن دورها فـــي الحفاظ على الصحة العامة للمواطنين وحمايتهم مـــن الأمراض الناتجة عن تناول الأغذية المغشوشة وغير الصالحة للاستهلاك الآدمي.

المصدر : اخبار اليوم