بريطانيا والاتحاد الأوروبي يفشلان فى التوصل لاتفاق بشأن «البريكست»
بريطانيا والاتحاد الأوروبي يفشلان فى التوصل لاتفاق بشأن «البريكست»

فشلت رئيسة وزراء بريطانيا "تريزا ماي"، فـــى التوصل إلى اتفاق كامل حول محادثات المرحلة الأولى بـــشأن مغادرة المملكة المتحدة لعضوية الاتحاد الأوروبي بعد مفاوضات مكثفة فـــى "بروكسل".

وقال "جان كلود جونكر" بعد محادثات أوضح المملكة المتحدة والمفاوضين فـــى المفوضية الأوروبية، اليوم الإثنين: "على الرغم مـــن بذل قصارى جهدنا لم يكن مـــن الممكن التوصل إلى اتفاق كامل اليوم".

وأضاف رئيس المفوضية الأوروبية، أن هذا ليس فشلًا لكنه بداية الجولة المكثفة المقبلة، والتي أثق مـــن أنه لازال بإمكاننا تحقيق تقدم كاف.

فـــى حين أشارت "تريزا ماي" فـــى أول تصريح صحفي ببروكسل منذ بدء محادثات خروج بريطانيا مـــن الاتحاد الأوروبي قبل 9 أشهر، إلى أنها تثق فـــى اختتام هذه المحادثات بشكل إيجابي.

وأضاف: أنه لاتزال هناك بعض القضايا التي تحتاج إلى مزيد مـــن المفاوضات والمشاورات، لافتة إلى اجتماع جديد قبل نهاية هذا الأسبوع.

ووصف "جونكر" رئيسة وزراء بريطانيا بأنها مفاوضة متشددة وليست سهلة، قائلًا: إنها تدافع عن وجهة نظر بريطانيا بكل الطاقة التي نعرف أنها تمتلكها وهو ما أفعله كذلك فـــى جانب الاتحاد الأوربي.

وأوضح أنه لاتزال هناك قضيتان أو ثلاثة عالقين أوضح الجانبين، ومن المقرر إرجاءهم لمزيد مـــن المحادثات هذا الأسبوع.

ومن المقرر أن يجتمع زعماء الاتحاد الأوروبي فـــى قمة مع "تريزا ماي" فـــى بروكسل الأسبوع القادم لتقرير رسمي إذا كانت بريطانيا قد حققت تقدمًا كافيًا خلال الجولة الأولى مـــن محادثات البريكست.

المصدر : الدستور