«فنجان قهوة» ربح شركات الطيران عن المسافر في المنطقة!
«فنجان قهوة» ربح شركات الطيران عن المسافر في المنطقة!

قد يتبادر إلى أذهان المسافرين عندما يقوم بدفع أسعار التذاكر مساهمة تذكرته فـــي الأرباح المليارية لشركات الطيران. وهذا أمر طبيعي. لكن ارتفاع التكاليف التشغيلية وتراجع الإيرادات قلص القيمة المجمعة لأرباح شركات الطيران عن كل مسافر فـــي منطقة الشرق الأوسط، طبقاً لإحصائيات الاتحاد الدولي للنقل الجوي «اياتا» إلى 1.78 دولار وهي أقل مـــن سعر فنجان قهوة.

وتوقع الاتحاد الدولي للنقل الجوي نمو الطلب على السفر الجوي فـــي الشرق الأوسط بنسبة 7% فـــي عام 2017 وهو ما يزيد بشكل طفيف عن النمو المتوقع للسعة والبالغة نسبته 6.9 %، بالإضافة إلى تحقيق شركات الطيران، بالمنطقة أرباحًا بقيمة 400 مليون دولار منخفضة بذلك عن 1.1 مليار دولار فـــي عام 2016، وهو ما يعادل 1.78 دولار مسافر.

كما توقع أن يحقق قطاع النقل الجوي عالميًا أرباحًا بقيمة 31.4 مليار دولار فـــي 2017، مرتفعة بذلك عن التوقعات السابقة التي بلغت 29.8 مليار دولار، فـــي حين ستسجل إيرادات القطاع 743 مليار دولار بالمقارنة مع التوقعات السابقة التي بلغت 736 مليار دولار.

وهناك مجموعة مـــن العوامل التي اثرت على ربحية شركات الطيران فـــي منطقة الشرق الأوسط بشكل خاص منها انخفاض معدلات الحمولة، وتذبذب أسعار صرف العملات عدا عن التأثيرات المتتالية للتباطؤ الذي تشهده صناعة النفط والغاز على الثقة فـــي قطاع الأعمال والطلب على السفر.

المصدر : البيان