مواجهة الـ 5+1 لكشف حقائق المخالفات والتجاوزات المالية بغرفة المدينة
مواجهة الـ 5+1 لكشف حقائق المخالفات والتجاوزات المالية بغرفة المدينة
كشف مـــصدر مطلع لـ:»المدينة» عن أن فرع وزارة التجارة والاستثمار فـــي منطقة المدينة المنورة، يباشر اليوم التحقق مـــن صحة الادعاءات التي أطلقها الأعضاء الخمسة فـــي مجلس إدارة الغرفة التجارية الصناعية بالمدينة المنورة، ضد رئيس المجلس والأمانة العامة والتي تضمنت رصد 20 ملاحظة إدارية ومالية وتجاوزات غير قانونية وما وصفوه الأعضاء بـ «استغلال النفوذ» ومطالبات بتصحيح المسار لتعزيز أداء الغرفة ومحاسبة المسؤولين عن الإيرادات المالية التي خسرتها خزينة الغرفة.

ووفق المعلومات سيكون هنالك لقاء رئيس مجلس إدارة الغرفة التجارية مع الأعضاء الخمسة فـــي لقاء يجمع كافة الأطراف على طاولة مدير فرع وزارة التجارة والاستثمار فـــي المدينة المنورة.

وبحسب المعلومات التي حصلت عليها «المدينة» فإن 2 مـــن الأعضاء الخمسة قدموا ملاحظاتهم بشكل عاجل إلى وكيل وزارة التجارة والتي بدورها أحالت ملف ملاحظات الأعضاء الخمسة إلى فرع الوزارة بالمدينة المنورة.

وجاءت هذه الإجراءات التصعيدية تنفيذاً لقرار الأعضاء الخمسة الذين منحوا رئيس المجلس مهلة الأيام الأربعة لكشف الحقائق عن الملاحظات المرصودة على أداء المجلس والتي انتهت دون أي إجراء مـــن قبل إدارة المجلس الأمر الذي دفع الأعضاء إلى الرفع للجهات المختصة فـــي وزارة التجارة والتي بدأت بالفعل بالتحقيق حول تلك الادعاءات الواردة فـــي خطاب إبراء الذمة.

وعن إمكانية تعليق عضوية الأعضاء وعمل المجلس أكدت المصادر أن ذلك الأمر مرهون بإجراءات التحقيق التي ستتخذها الوزارة فـــي الفترة المقبلة بعد التعرف على مدى نظامية الإجراءات التي اتخذها المجلس وفق الأنظمة والتحقق مـــن أخذ آراء أغلبية أعضاء المجلس وفق نظام التصويت على أي إجراء يتطلب ذلك والتحقق مـــن الاتهامات المتعلقة بالتفرد بالقرار.

كما علمت «المدينة» أن يوم أمس كـــان مسرحا لعدد مـــن الاتصالات الهاتفية أوضح الأعضاء ومسؤولي الوزارة بعد أن انفردت الصحيفة بنشر تفاصيل القضية وتداول حيثياتها فـــي مجالس رجال الأعمال والمهتمين بأعمال الغرفة بالمدينة المنورة.

قال رئيس مجلس الغرف السعودية المهندس أحمد بن سليمان الراجحي، فـــي اتصال هاتفي مع «المدينة»: نبحث عن مـــصدر هذا الخطاب بالتنسيق مع وزارة التجارة، مطالبا الإعلام باستقاء المعلومات مـــن مصادرها وعدم مس أمانات الناس. وأضاف:»سنتواصل مع وزارة التجارة لمعرفة مـــصدر الخطاب الذي نشرت مضامينه واتخاذ الإجراءات القانونية لحماية المتضرر، واختتم المكالمة بقوله: سوف نتواصل معكم بشكل رسمي.

الراجحي: تواصلنا مع «التجارة» للبحث عن مـــصدر الخطاب

التجارة: يحق لمجلس الغرف التحقق مـــن صحة الشكاوى الخطاب

فـــي تفاعل جديد مـــن قبل وزارة التجارة والاستثمار الذي جاء رداً على استفسارات «المدينة» أكدت الوزارة بـــأن مجلس الغرف السعودي يسعى دائماً لحل المشاكل والملاحظات والتأكد مـــن صحة الشكاوى وفِي حال تم رفعها للوزارة فإنها تتخذ عددا مـــن الخطوات التي مـــن بينها دراسة القضية وبحثها مـــن قبل الإدارة المختصة ومن ثم اتخاذ ما يلزم بشأنها وفق الأنظمة والإجراءات المرعية فـــي هذا الشأن


المصدر : جريدة المدينة