عدد المشتركين في خدمات "سبوتيفاي" المدفوعة تجاوز الستين مليونا
عدد المشتركين في خدمات "سبوتيفاي" المدفوعة تجاوز الستين مليونا

تجاوزت منصة البث الموسيقي التدفقي الاولى فـــي العالم السويدية "سبوتيفاي" عتبة الستين مليون مشترك بخدماتها المدفوعة معززة بذلك موقعها على ما اظهرت ارقام نشرتها على موقعها.

وتحافظ منصة البث الموسيقي التدفقي على وتيرة نمو قوية مع زيادة قدرها عشرة ملايين مشترك فـــي خدماتها المدفوعة فـــي غضون خمسة اشهر و20 مليونا فـــي 11 شهرا.

وتفيد "سبوتيفاي" ان العدد الاجمالي لمشتركيها النشطين بالمجان او بالدفع يصل الى 140 مليونا.

وتسجل "آبل ميوزيك" نموا سريعا إلا أنها انطلقت متأخرة جدا عن منافستها السويدية، فـــي حزيران/يونيو 2015 وهي عاجزة عن تعويض التأخر عن "سبوتيفاي" مع انها اكبر منافسة لها.

وأعلن رئيس مجلس إدارة "آبل" تيم كوك مطلع حزيران/يونيو أن خدمة الموسيقى عبر الانترنت هذه تضم 27 مليون مشترك فـــي مقابل 20 مليونا مطلع كانون الاول/ديسمبر.

وكانت المنافسة فـــي سوق البث الموسيقي التدفقي مفتوحة لفترة طويلة الا انها باتت محصورة خصوصا أوضح هاتين الخدمتين فيما الاطراف الاخرى بعيدة جدا عنهما.

وأظهرت دراسة نشرتها شركة "ميديا" المتخصصة أن خدمة "ديزر" الفرنسية تحتل المرتبة الثالثة مع 6,9 ملايين مشترك.

وابرمت "سبوتيفاي" مطلع تموز/يوليو اتفاق بث مع شركة الانتاج الموسيقي "سوني ميوزيك" على ما ذكـــرت وسائل اعلام اميركية عدة بعيد اتفاق مع شركة اخرى ضخمة فـــي هذا المجال هي "يونيفرسال ميوزيك" فـــي نيسان/ابريل.

وتجري المنصة مفاوضات مع الطرف الثالث الرئيسي فـــي الانتاج الموسيقي اي شركة "وارنر ميوزيك" على ما تفيد وسائل اعلام اميركية عدة.

وزادت عائدات "سبوتيفاي" بنسبة 53 % فـــي العام 2016 لتصل الى 2,9 مليار يورو إلا أنها سجلت خسارة صافية قدرها 539 مليون يورو على ما اظهرت الارقام التي نشرتها فـــي حزيران/يونيو الشركة اللوكسمبوروجية القابضة "سبوتيفاي تكنولوجيز".

ومنذ انشائها فـــي العام 2006، لم تسجل المجموعة اي ارباح صافية.

 

المصدر : أخبار الكويت