ترامب يقترح تعديلات كبيرة على النظام الضريبي الأمريكي
ترامب يقترح تعديلات كبيرة على النظام الضريبي الأمريكي

اقترحت إدارة الـــرئيس الأمريكي #الـــرئيس الامريكي إجراء تعديلات واسعة على النظام الضريبي فـــي البلاد ضمن ما سمته "إصلاح النظام الضريبي".

ويعد المقترح فـــي حال إقراره مـــن الكونغرس الأكبر مـــن نوعه خلال نحو ثلاثين عاما.

وتتضمن المقترحات التي أعلنها الحزب الجمهوري خفض شرائح الضرائب على معظم المواطنين الأمريكيين وبعض الشركات حيث يقترح تخفيض شريحة الضرائب لأغلب الشركات مـــن 35 فـــي المائة مـــن صافي الربح إلى 20 فـــي المائة فقط سنويا.

كما يشمل خفض شريحة الضريبة على الأفراد مـــن نحو 39 فـــي المائة إلى 35 فـــي المائة علاوة على رفع الحد الأدنى مـــن الدخل المعفي مـــن الضرائب.

وأثارت هذه التعديلات المقترحة انتقادات واسعة واتهامات مـــن الحزب الديمقراطي الذي يرى أنها تصب فـــي صالح الأثرياء والشركات، مقابل إضافة تريليونات الدولارات إلى نسبة العجز فـــي الموازنة العامة للبلاد.

مـــن جانبه، قال ترامب إن التعديلات ستساعد أسر الطبقة المتوسطة وتدعمهم اقتصاديا فـــي مواجهة التحديات المالية.

وأضاف ترامب: "سيكون شيئا مميزا، فهو أكبر خفض ضريبي أساسي فـــي تاريخ البلاد".

وأكد ترامب، الذي رفض الإعلان عن إقراراته الضريبية خلال حملته الانتخابية على عكس المعتاد عن اعتقاده بـــأن الفائدة التي ستعود على الأثرياء مـــن هذه التعديلات قليلة جدا.

ويواجه مشروع التعديل معارضة كبيرة فـــي الكونغرس فـــي ظل الانقسام داخل الحزب الجمهوري ورفض شديد مـــن جانب الديمقراطيين.

ولم يتمكن الجمهوريون مـــن تمرير تعديلات تشريعية كبيرة مـــن الكونغرس منذ تولي ترامب منصبه فـــي يناير/ كانون ثاني الماضي رغم سيطرتهم على الأغلبية فـــي مجلسي النواب والشيوخ الذين يتكون منهما الكونغرس.

وتدفع الشركات فـــي الولايات المتحدة ضرائب مرتفعة بالمقاييس العالمية لكن شركات كثيرة تدفع ضرائب أقل مـــن المعدل الرئيسي جراء ثغرات وإعفاءات ضريبية.

المصدر : بي بي سي BBC Arabic