التنمية الصناعية تمد فترة الحصول على رخص الأسمنت لنهاية 2017
التنمية الصناعية تمد فترة الحصول على رخص الأسمنت لنهاية 2017

مر قرابة الـ 16 شهر على طرح 14 رخصة لإنتاج الأسمنت الرمادى فـــى 9 محافظات وحتى الآن لم يتم حسم ملف الرخص المتبقية، بعد أن تم إعلان فوز 3 شركات فـــى المزايدة التى أقامتها الهيئة العامة للتنمية الصناعية على الرخص الجديدة لإنتاج الأسمنت خلال نوفمبر الماضى، وهى شركة أسمنت المصريين بسوهاج وشركة السويدى للأسمنت بالعين السخنة، وشركة جنوب الوادى للأسمنت ببنى سويف.

 

ورغم أن الإعلان الأول عن طرح 14 رخصة أسمنت كـــان مطلع عام 2016 ، إلا أنه لم يتم حسم الملف حتى الآن، وهناك 11 رخصة موجودة لم يتم الانتهاء منها منذ إعلان فوز الشركات الثلاثة خلال نوفمبر الماضى.

 

وأفاد مـــصدر فـــى هيئة التنمية الصناعية، أن الهيئة مدت باب التقدم للحصول على رخص الأسمنت حتى نهاية العام الجارى، بعد أن تقدمت 7 شركات فقط للحصول على الرخص المتاحة وعددها 11 رخصة.

 

وأعلنت الهيئة فـــى وقـــت ســـابق، أن الرخص متوفرة فـــى محافظات المنيا وسوهاج وقنا وأسوان والوادى الجديد ومطروح والسويس وجنوب سيناء، ويتم سحب كراسة الشروط مـــن مقر الهيئة مقابل 50 ألف جنيه، على أن تكون قيمة الرخصة الواحدة 160 مليون جنيها".

وتهدف هيئة التنمية الصناعية مـــن هذه الرخص الجديدة تلبية احتياجات السوق المحلى مـــن الأسمنت، حيث تصل الطاقة الإنتاجية المخططة للثلاث مصانع التى فازت بالرخص إلى 6 ملايين طن ستضاف إلى الطاقة الإنتاجية الحالية، والتى تصل إلى 60 مليون طن، لسد الاحتياجات المطلوبة خلال المرحلة المقبلة، خاصة فـــى ظل التوسع فـــى المشروعات القومية وعلى رأسها مشروع العاصمة الإدارية الجديدة.

 

 

 

 

المصدر : اليوم السابع