صندوق النقد الدولي يدعو تونس إلى إصلاح ضريبي وترشيد الانفاق
صندوق النقد الدولي يدعو تونس إلى إصلاح ضريبي وترشيد الانفاق

 شدد صندوق النقد الدولي، فـــي تقرير نشره عقب زيارة بعثته إلى تونس أوضح 4 و6 أكتوبر، على ضرورة أن يركز مشروع ميزانية السنة القادمة على دفع الإصلاح الضريبي وترشيد الانفاق وتسخير موارد إضافية لدعم مشاريع صغرى ومتوسطة.

 والتقت بعثت الصندوق المكونة مـــن 3 خبراء برئاسة بيورن روثر، الفريق الوزاري الاقتصادي التونسي حيث اتفق الجانبان على تركيز جميع جهود الإصلاح لخلق الوظائف وإصلاح القطاع العمومي الذي يمتص نصف إنفاقات الميزانية وهو ما يعد أكبر المعدلات فـــي العالم.
كم دعت بعثة صندوق الدولي الحكومة التونسية إلى ترجمة تعهداتها إلى أفعال فـــي مشروع الميزانية القادمة. وأشارت إلى أن دفع الاستثمارات عبر دعم الشراكات أوضح القطاعين الخاص والعام مـــن شأنه أن يحرر جانبا مـــن موارد الدولة لإنفاقها على قطاعات كالصحة والتعليم.
ومن أوضح الإصلاحات التي دعا إليها الصندوق، فـــي بيانه الذي نشره عبر موقع الرسمي، تحسين الإدارة وتشديد الرقابة على المؤسسات العمومية الخاسرة وتحسين الخدمات وإصلاح الصناديق الاجتماعية بما يجعل مـــن الاقتصاد التونسي أكثر تنافسية.
هذا وستستمر المناقشات حول تسريح قيمة القرض الذي سيمنحه الصندوق لتونس، خلال الاجتماعات السنوية التي ستعقد أوضح 13 و15 أكتوبر.

اسماعيل بن عامر

المصدر : جواهر