أرامكو تنشئ أكبر مجمع صناعات بحرية بقيمة 20 مليار ريال
أرامكو تنشئ أكبر مجمع صناعات بحرية بقيمة 20 مليار ريال

وقعت شركة أرامكو السعودية اتفاقية، بقيمة تزيد على 20 مليار ريال (5.3 مليار دولار)، مع شركة «هيونداي للصناعات الثقيلة» الكورية، وشركات أخرى لبناء أكبر مجمع للصناعات البحرية فـــي المنطقة.

وستجري أعمال البناء فـــي مجمع الملك سلمان العالمي للصناعات والخدمات البحرية فـــي رأس الخير، قرب مدينة الجبيل الصناعية.

وسيعمل المجمع على تصنيع أربع منصات حفر بحرية وأكثر مـــن 40 سفينة، تشمل ثلاث ناقلات نفط ضخمة سنويا، إضافة إلى تقديم خدمات الصيانة اللازمة لأكثر مـــن 260 منتجا مـــن سفن ومنصات حفر بحرية.

ومن المتوقع بدء الأعمال الإنتاجية فـــي المشروع خلال العام 2019، على أن يعمل المشروع بطاقته الإنتاجية الكاملة بحلول عام 2022.

مـــن جهتها، قالت شركة أرامكو فـــي بيان نشره موقعها الإلكتروني أمس (الأربعاء): «سيصبح المجمع الأكبر مـــن نوعه فـــي المنطقة مـــن حيث الطاقة الإنتاجية وحجم الأعمال، وسيطرح المشروع حزمة مـــن المنتجات والخدمات غير المسبوقة فـــي المنطقة، التي ستسهم فـــي تلبية طلب أرامكو وشركائها فـــي منظومة التوريد على التصنيع، والصيانة، والإصلاح، والتجديد الكامل لمنصات حفر النفط والغاز البحرية، وسفن المساندة البحرية، والتجارية، ومنها ناقلات النفط الضخمة».

وأضافت أرامكو: «تكلفة المشروع ستزيد على 20 مليار ريال (5.3 مليار دولار)، وستستثمر بحري ما يصل إلى 139 مليون دولار مقابل حصة نسبتها 19.9%، وهيونداي ما يصل إلى 70 مليون دولار مقابل حصة 10%، ووافق صندوق التنمية الصناعية السعودي على توفير تسهيل دين بقيمة مليار دولار».

وفي إطـــار الاتفاق، ستشتري أرامكو 20 منصة حفر، وسفن دعم بحري وخدمات مـــن المشروع المشترك، بحسب ما قالته شركة لامبريل الإماراتية المشاركة فـــي المشروع، التي قفز سهمها 13% بعد الإعلان.

ووفق لامبريل، ستشتري بحري ما لا يقل عن 75% مـــن حاجاتها مـــن السفن التجارية على مدار 10 سنوات مـــن المشروع، بحد أدنى 52 سفينة تجارية مـــن بينها عدد كبير مـــن ناقلات النفط العملاقة.

وتابعت لامبريل فـــي بيان لها: «المديرون يتوقعون أن يكون المجمع البحري الأكبر فـــي الخليج مـــن حيث الطاقة الإنتاجية والحجم».

ولفتت إلى أن الحكومة السعودية ستغطي نحو 3.5 مليار دولار مـــن التكلفة الإجمالية، على أن يمول المشروع المشترك ما تبقى مـــن التكلفة، وستمتلك أرامكو 50.1%، وتستثمر ما يصل إلى 351 مليون دولار.

وكانت أرامكو وقعت مذكرة تفاهم بـــشأن المشروع فـــي يناير 2016.

يذكر أن هذه الشراكة الإستراتيجية تهدف إلى الاستفادة مـــن الطلب المتزايد على الخدمات والصناعات البحرية فـــي المنطقة مـــن خلال طرح حلول تنافسية آمنة، وعالية الجودة، وبمعايير عالمية، إذ يأتي المشروع لتوطين العناصر الأساسية فـــي منظومة توريد أرامكو السعودية المرتبطة بأنشطة الشحن والحفر البحري، بما يساعد على خفض التكاليف، وسرعة الاستجابة، والكفاءة للشركة والشركات التابعة لها.


المصدر : صحيفة عكاظ