تركيا: بدء محاكمة صحفية ألمانية بتهمة "الانتماء لحزب محظور"
تركيا: بدء محاكمة صحفية ألمانية بتهمة "الانتماء لحزب محظور"
مثلت الأربعاء، الصحفية والمترجمة الألمانية مـــن أصل تركي ميسالي تولو أمام محكمة فـــي سيلفيري خارج إسطنبول، فـــي أولى جلسات محاكمتها بتهمة "الانتماء إلى حزب يساري محظور". وأمرت المحكمة فـــي ختام جلستها باستمرار حبس تولو على ذمة القضية.وفي حالة إدانتها، قد تواجه تولو عقوبة تصل إلى السجن 15 عاما.

بدأت الأربعاء فـــي تركيا محاكمة صحافية ومترجمة ألمانية متهمة بالانتماء إلى حزب يساري محظور، فـــي قضية أدت مع عدد مـــن القضايا المماثلة إلى تأزم العلاقة أوضح أنقرة وبرلين.

ومثلت ميسالي تولو أمام محكمة فـــي سيليفري خارج إسطنبول مع 17 شخصا آخرين يواجهون نفس التهمة. وفي حال إدانتها قد تواجه عقوبة تصل إلى السجن مدة 15 عاما.

وتقبع تولو التي تعمل كصحافية ومترجمة لوكالة أخبار أتكين اليسارية المستقلة فـــي سجن باكيركوي للنساء فـــي إسطنبول.

واحتجزت الســـلطات التركية زوجها أيضا ويعيش طفلهما البالغ مـــن العمر ثلاثة أعوام مع أمه فـــي السجن منذ خمسة أشهر.

وبدأت الجلسة بدفاع تولو عن نفسها ونفيها التهم الموجهة إليها، بحسب المكتب القانوني للدفاع عن المضطهدين الذي يمثلها.

وأمرت المحكمة فـــي ختام الجلسة باستمرار حبس تولو وخمسة متهمين آخرين على ذمة القضية، بينما أطلقت سراح ثمانية متهمين آخرين.

ومن المقرر عقد الجلسة المقبلة فـــي 18 ديسمبر/ كانون الأول القادم.

وزير الخارجية الألماني يطالب بالإفراج عن تولو

مـــن جانبه، طالب وزير الخارجية الألماني زيغمار غابرييل بالإفراج عن تولو. وقال فـــي مقابلة نشرتها صحيفة بيلد اليوم الأربعاء "نطالب بمحاكمة عادلة استنادا إلى سيادة القانون. علاوة على ذلك ما يهم الآن هو السرعة حتى يتسنى الإفراج عن ميسالي تولو فـــي أقرب وقـــت ممكن".

وتتهم الســـلطات التركية ميسالي تولو (33 عاما) الألمانية مـــن أصل تركي والتي أوقفت فـــي أواخر نيسان/أبريل، بالانتماء إلى الحزب الشيوعي الماركسي اللينيني التركي المصنف مـــن ضمن الجماعات الإرهابية.

كما تتهم الســـلطات تولو بحضور جنازات لمقاتلي الحزب الشيوعي والاشتراك فـــي تظاهرات مـــن تنظيم الحزب، لكن مناصرين لها يرون أن المحكمة تتحرك بدوافع سياسية.

وتولو واحدة مـــن عدة مواطنين ألمان اعتقلوا بموجب قانون الطوارىء المفروض فـــي تركيا منذ محاولة الانقلاب الفاشلة فـــي 15 تموز/يوليو، والتي تبعتها حملة قمع وصفتها برلين بأنها عشوائية.

فرانس 24/ أ ف ب

المصدر : فرانس 24