فرحات مهني يضع طلباً رسمياً بالأمم المتحدة للمطالبة باستقلال ‘القبايل’ عن الجزائر
فرحات مهني يضع طلباً رسمياً بالأمم المتحدة للمطالبة باستقلال ‘القبايل’ عن الجزائر

وضع “فرحات مهني” الـــرئيس المؤقت لحكومة منطقة القبايل التي تطالب بالاستقلال عن الجزائر، أمس الخميس طلباً رسميا بالأمم المتحدة بنيويورك للمطالبة بتقرير مصير “دولة القبايل” الأمازيغية و انفصالها عن الجزائر.

نشر موقع إخباري أمازيغي شريط فيديو لـ”مهني” وهو يقوم بولوج مقر الأمم المتحدة حاملاً ملفاً يتضمن مسوغات مطلب الإنفصال الذي تنادي به “القبايل”.

تحرك “فرحات مهني” يأتي مباشرةً بعد مطالب الإنفصال بإسبانيا مـــن طرف الكاتلان و كذا استفتاء أكراد العراق وهو ما يعتبره أمازيغ الجزائر فرصةً للضغط على حكام الجزائر للحصول على الإستقلال.

هذا و كـــان الدبلوماسي المغربي عمر ربيع، عضو اللجنة الدائمة التي تمثل المغرب فـــي الأمم المتحدة، قد دعا الأسرة الدولية إلى مساعدة منطقة القبائل الجزائرية، والتي يسكنها أمازيغ، للحصول على حق تقرير المصير والحكم الذاتي.

و قال الدبلوماسي المغربي عمر ربيع، عضو اللجنة الدائمة التي تمثل المغرب فـــي الأمم المتحدة سنة 2015 أن “الشعب القبائلي يجب أن يسمع وأن يحقق مطالبه.. على الأسرة الدولية أن تساعده فـــي ذلك وترافقه فـــي مشروعه السياسي الذي يجب أن يفض إلى الحكم الذاتي والاستقلال”. وأضاف “يجب إظهار وإسماع صوت 8 ملايين شخص عاشوا منذ سنوات فـــي الصمت وفي الخفاء”.

 

ح.سطايفي للجزائر تايمز

المصدر : الجزائر تايمز